القائمة الرئيسية

الصفحات

كل ما تود معرفته حول تقنية الجيل الخامس 5G و سرعتها الهائلة


تقنية الجيل الخامس 5G




شبكات الجيل الخامس G5 هي الجيل التالي من اتصالات الإنترنت عبر الهاتف المحمول ، حيث أنها ستعمل على توفير سرعات أعلى واتصالات أكثر موثوقية على الهواتف الذكية وباقي الأجهزة الأخرى أكثر من أي وقت مضى.



من خلال الجمع بين تكنولوجيا الشبكات المتطورة وأحدث الأجهزة عالية المواصفات ، يجب أن توفر شبكة الجيل الخامس G5 اتصالات أسرع بكثير من تقنية الاتصالات السابقة 4G، مع متوسط ​​سرعات تنزيل تبلغ حوالي 1 جيجابيت في الثانية, ومن المتوقع أن تكون هذه السرعة هي المعيار الجديد قريبًا للأنترنت والهواتف الممولة سنة 2020.



ومن المتوقع سنة 2020 أن تقوم الشبكات اللاسلكية بتطوير تقنية إنترنت الأشياء ، مما يوفر البنية التحتية اللازمة لنقل كميات هائلة من البيانات عبر الإنترنت التي تسمح بعالم أكثر ذكاءً وأكثر اتصالًا.


يجب أن تعلم أنه رغم عدم وصول هذه التقنية بعد الى البلدان العربية فقد تم بالفعل إطلاق شبكات الجيل الخامس 5G في جميع أنحاء العالم وفي معظم الدول المتقدمة كالولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأستراليا ، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من البلدان الأخرى مند سنة 2018.

تعمل شبكة الجيل الخامس 5Gمع العديد من الشبكات الأخرى جنبًا إلى جنب وأيضا مع تقنيات الجيل الثالث والجيل الرابع الحالية لتوفير اتصالات أسرع, وبغض النظر عن مكان وجودك قد تكون قادرًا بالفعل على الحصول على 5G في المكان الذي تعيش فيه ، وأدناه سنتحدث عن كل ما تود معرفته حول شبكات الجيل الخامس 5Gوالمزيد. 


ما هي تقنية الجيل الخامس 5G ؟

تقنية الجيل الخامس أو 5Gهي تقنية جديدة للاتصالات ونقل البيانات بين الأجهزة والهواتف الخلوية بسرعة أكبر بكثير مما هي عليه شبكة الجيل الرابع الحالية 4G. ظهرت سنة 2012 وتم طرحها لتبدأ العمل بشكل رسمي سنة 2018 وتصل سرعتها الافتراضيةفي نقل البيانات حتى 1 جيغا بت في الثانية ما يجعلها أسرع بعشر مرات من تقنية الجيل الرابع الحالية 4G.



الى أين وصلت شبكة الجيل الخامس 5G ؟

حاليا أصبحت شبكة الجيل الخامس 5Gمتوفرة في العديد من البلدان حول العالم ، وسنقدم لك أدناه المعلومات الدقيقة لتلك الموجودة في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأستراليا.

حاليا توجد بداخل الولايات المتحدة الأمريكية 4 شركات اتصال مشهورة وأصبحت كلها تستعمل تقنية الجيل الخامس لكن مع صبيب واشارة محدودين،وقد فاجأت شركة Verizon معظم العالم بإطلاقها لشبكة 5G Home في أواخر عام 2018 ، مما يجعلها أول شبكة عالمية تقدم شبكة الجيل التالي من الاتصالات.
الى حدود تدوين هذه المقالة فقد أصبحت تقنية الجيل الخامس تقدم في أزيد من 34 موقعا مختلفا حول العالم.

في شيكاغو و الولايات المتحدة ،باستعمال تقنية الجيل الخامس في الاتصالات والأنترنت تمكنوا من الوصولالى نقل البيانات بسرعة تصل إلى 1.4 جيجابت في الثانية ، وهو أسرع بكثير من السرعة القصوى النظرية لشبكة 4G التي تبلغ 300 ميجابت في الثانية (على الرغم من أن متوسط ​​سرعات 4G تميل إلى أن تكون أقل من 100 ميجابت في الثانية).


وبنفس السرعة والمميزات فقد بدأت دول أخرى كالمملكة المتحدة وأستراليا تعتمد تقنية الجيل الخامس في نقل بيانات الانترنت لمستخدميها وهذه هي أهم الدول التي وصلت اليها هذه التقنية الى حدود الساعة.

ما هي الهواتف التي تدعم تقنية الجيل الخامس 5G ؟

مند السنة الماضية بدأ الاعلان عن الكثير من الهواتف التي أصبحت تدعم تقنية الجيل الخامس 5G ومازالت الشركات التقنية الى حدود الساعة تنتج هواتف جديدة تدعم 5G لكن ليس كل الشركات للأسف ان كنت تملك هاتفا صنع قبل 2019 فانه لن يدعم هذه التقنية.



بعض الهواتف الجديدة التي تدعم تقنية 5G

  • Samsung Galaxy S20 
  • Samsung Galaxy S10 5G 
  • Samsung Note 10 Plus 5G 
  • LG V50 ThinQ 5G 
  • OnePlus 7 Pro 5G 
  • OnePlus 7T Pro 5G McLaren Edition 
  • Moto Z4 
  • Moto Z3 
  • Huawei P40 
  • Huawei P40 Pro 
  • Sony Xperia 1 
  • Nokia 8.3 5G
  • و أخرى ..... 

ما مدى سرعة 5G؟

ستختلف سرعات 5G بين المواقع والبلدان وشركات الاتصالات والأجهزة ، ولكن بشكل عام ، يجب أن يكون متوسط ​​سرعة الإنترنت التي يمكنك توقعها أكبر بكثير مما هو متوفر حاليًا على 4G.في بعض التقارير والتجارب االتيأجراها البعض من خبراء موقع techradar لاحظوا أن سرعة عمل شبكات الجيل الخامس داخل أمريكا في الهواتف الخلوية تصل الى 200 ميجا بت في الثانيةوهي أقل إثارة للإعجاب مما هو متوقع ولكنها لا تزال متفوقة على سرعات 4G LTE النموذجية.



أضاف خبراء techradar قائلون : " في المملكة المتحدة ، وصلت شبكة EE's network maxed إلى الحد الأقصى عند 550 ميجا بت في الثانية في اختباراتنا ، ولكن التغطية المتقطعة نتج عنها سرعات متوسطة وصلت الى ​​200 ميجا بت في الثانية الى 400 ميجا بت في الثانية. و يمكنك توقع سرعة مماثلة على شبكات 5G الأخرى في المملكة المتحدة ، وكذلك على شبكات أستراليا."ماذا يعني ان وصلت شبكة الجيل الخامس الى اجهزتنا ؟

سرعة أكبر ب 10 مرات أثناء تنزيل ورفع الملفات من والى الأنترنت.
تدفق أكثر سلاسة للمحتوى داخل الانترنت.
اجراء مكالمات فيديو بجودة عالية. 
عدد أكبر من الأجهزة المتصلة بشبكة الانترنت وبسرعة أكبر. 
ظهور سيارات ذكية ومدن ذكية (بفضل انترنت الأشياء) .


هل شبكات5Gآمنة ؟

استنادا الى اللجنة الدولية للحماية من الإشعاعات غير المؤينة (ICNIRP) فقد أكدت حسب دراسة قامت بها أن ترددات شبكات الجيل الخامس آمنة ولا يوجد أي دليل علمي على أن هناك مخاطر قد تنجم عن استعمال هذه الشبكة.

كما اضافت منظمة أخرى في المملكة المتحدة تدعى Ofcom أن نسبة الانبعاث الكهرومغناطيسي الصادر عن 5Gلا يتعدى 1.5 في المئة عن المستوى الذي يعمل فيه, وهذا المستوى يعد آمنا وليس له أي ضرر على صحة الانسان.


reaction:

تعليقات