القائمة الرئيسية

الصفحات

أسباب وكيفية إصلاح مشاكل الشاشة الزرقاء و السوداء




أسباب وكيفية إصلاح مشاكل الشاشة الزرقاء و السوداء

حل مشكل الشاشة الزرقاء في الويندوز, حل مشكل الشاشة الزرقاء, مشكل الشاشة الزرقاء, حل مشكل الشاشة السوداء بالويندوز


يواجه العديد من مستخدمي الحاسوب مشاكل مختلفة في نظام عمل الويندوز, لكن أبرز و أكثر هذه المشاكل خطورة و شيوعا هو مشكلة الشاشة الزرقاء. هذه المشكلة تظهر فجأة أثناء تعرض النظام لمشكل معين و يتوجب عليه التوقف, و غالبا ما يكون سبب هذا المشكل غير معروف بتاتا. 
اذا من المهم جدا عدم تجاهل هذه الشاشة، لأنها لن تزول الا اذا تم حل المشكل بصفة نهائية و قد تكلفك توقف عمل النظام بالكامل و تعرض ملفاتك للضياع. 

و فيما يلي سنقدم لك بعض الارشادات و الخطوات قم باتباعها حتى تنتهي من هذا المشكل. 

أسباب و طرق إصلاح  مشاكل الشاشة الزرقاء 

الشاشة الزرقاء عادة ما ستظهر لك وأنت تشتغل في حاسوبك حيث ستظهر فجأة و بها رموز و أخطاء معينة من الصعب عليك فهمها ، من المعلوم جدا أن أكثر الأسباب شيوعا لهذا المشكل هو تحرك بعض قطع الهاردوير من مكانها. والأسباب الآخري قد تكون حتما مشكل بالنظام أي الويندوز.

الحل النهائي لمشكلة الشاشة الزرقاء

أسباب هذه الشاشة تختلف و لا يمكن أن نحددها بسهولة, لنتابع الأسباب المختلفة التي قد تكون سبب في ظهور هذا المشكل : 

1. أهمية الوقت

 توقيت ظهور الشاشة الزرقاء مهم جدا : عند تثبيت برنامج جديد ! نعم من الممكن أن يكون السبب هو اخر برنامج قمت بتثبيته على الجهاز، لذلك تظهر الرسالة ويتم تنبيهك من خلالها والحل هو إلغاء تثبيت البرنامج على الفور. 

2.  تعب الكمبيوتر

 استخدام الكمبيوتر لعدة ساعات ، وبسبب الجهد و الضغط الكبير على النظام، تصبح إعدادات الكمبيوتر في حالة عدم ثبات و إستقرار ، خصوصا الأجهزة الضعيفة. 

3. ملفات جديدة بالجهاز

 قم بتشغيل Windows Defender عن طريق الاعدادات ، ثم قم بالدخول لخيار استكشاف الأخطاء وإصلاحها ، تابع على خيارات متقدمة ، وأعد تشغيل النظام . سيؤدي هذا إلى إزالة أي تثبيتات أو ملفات قمت بها تؤدي إلى تعطيل نظام التشغيل و ظهور الرسالة الزرقاء.



4. مكونات خارجية

 من الممكن أن يكون السبب هو مكون خارجي متصل بجهازك، مثل وحدة تحكم الفلاش أو سماعات الرأس أو متحكمات ألعاب الفيديو أو الطابعة وما إلى ذلك ، لذلك من الأفضل فصل أي مكون شككت في أمره. 

5. الفيروسات

 وجود فيروسات في النظام. يمكن للفيروسات المختلفة أن تكون سببا وراء هذا المشكل لدلك حاول ما أمكن الغاء تثبيث أي برنامج ممكن أن يكون السبب في ظهور الفيروسات. حاول فحص جهازك بأي برنامج حماية.

6. التحديتاث

 قد يكون السبب هو احتياج النظام لبعض التحديثات المهمة الرسمية, لدلك حاول تحديث جهازك عن طريق الاعدادات.
بمرورك بجميع هذه الخطوات أي تغييرات جديدة ؟ ادا لا فأنت تحتاج إلى إعادة عمل فورمات كامل للجهاز, يتم عن طريق قرص أو نسخة ويندوز رسمية. 

يمكنك أيضًا الوصول إلى موقع Microsoft الرسمي في قسم الدعم وقراءة جميع الحلول للمشاكل التي تتعلق بنظام الويندوز. سوف تجد جميع مشاكل الشاشة الزرقاء و حلولها ، وكيفية التعامل معها بناءً على إصدارات أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows 7 أو Windows 10 و أجهزة الكمبيوتر الأخرى. 

مشكل الشاشة السوداء و طرق اصلاحها 


مشكلة الشاشة السوداء هو مشكل معقد حتما، فالشاشة السوداء لا توجد بها لا صورة و لا نص و لا تستجيب لا للوحة المفاتيح أو الماوس أو أي جهاز إدخال آخر.
أولا و قبل كل شيئ يجيب أن نحاول استكشاف الأخطاء خطوة بخطوة, إذا ظهر مشكل الشاشة السوداء بعد إعادة تشغيل الجهاز، فاول شيئ يجب عمله هو إعادة تشغيل الجهاز مرة أخرى في الوضع الآمن Safe Mode . حيث سيتم تشغيل الويندوز مع مجموعة جد محدودة من التعريفات و الملفات و بالتالي سيتم وقف المشكل لوهلة ليتيح لك المجال لمحاولة اصلاح المشكل.




  • تأكد من أن الجهاز بالكامل في موضع ملائم, لأنه في بعض الأحيان تتحرك بعض التعريفات الداخلية من مكانها و تسبب هذه المشكلة باستمرار.

الأسباب الرئيسية لمشكل الشاشة السوداء 

  • مشكلات في تعريفات Carte graphic.
  • مشكلة اما اثناء تثبيث نسخة ويندوز جديدة, أو اثناء تحديثها.

حلول فعالة للقضاء على مشكل الشاشة السوداء

  • من خلال لوحة المفاتيح اضغط على مفتاح Windows+Ctrl+Shift + B في نفس الوقت. بالتالي سيحاول النظام تحديث كارت تعريف الشاشة, لأنه في الكثير من الأحيان يمكن أن يكون السبب وراء مشكل الشاشة السوداء هو شاشة العرض فقط.
  • ازالة برامج الحماية أو تحديثها, هناك بعض برامج الحماية تسبب مشكل الشاشة السوداء, و يكون السبب اما بسبب فقدان تحديث مهم بالبرنامج, أو بسبب سوء تسطيبه, أو بسبب عدم توافقه مع متطلبات جهازك.
  • Safe Mode, اعد تشغيل الجهاز في وضع الأمان. لأنه بمجرد دخولك عن طريق الوضع الأمن ستجدحل للمشكل لا محالة من خلال اعادة الويندوز لتاريخ معين أو عمل ازالة لبعض البرامج.



الفرق بين مشكل الشاشة الزرقاء و السوداء 

الفرق الواضح أولا هو اللون, فالشاشة الزرقاء بها رموز و عرض لبعض المشاكل بالويندوز, أما بالنسبة للشاشة السوداء فلا يظهر بها لا أرقام و لا كلمات و لا أخطاء, مشكل معقد حتما. 

قد يكون سبب المشكلين واحد و لا يختلف, ممكن أن يكون بسبب الرام فتظهر لك الشاشة السوداء, أو الزرقاء كذلك. ممكن أن يكون في تعريفات كارت الشاشة. لدلك يجب أن تقوم بمراجعة أي شيئ جديد قمت بتسطيبه بجهازك لأنه قد يكون سبب ظهور المشكل.

*في حين كان المشكل قائما و لا حل له, فما عليك الا بإعادة تسطيب نسخة جديدة للويندوز من الموقع الرسمي.


يجب مراجعة جميع الوسائل المذكورة في المقالة لمحاولة حل مشاكل حاسوبك

بالتوفيق للجميع


حل مشكل الشاشة الزرقاء في الويندوز, حل مشكل الشاشة الزرقاء, مشكل الشاشة الزرقاء, حل مشكل الشاشة السوداء بالويندوز


reaction:

تعليقات