أيهما أولى الأم أم الزوجة في النفقة؟

أيهما أولى الأم أم الزوجة في النفقة؟
الجواب: يلزم الوالد النفقة على زوجته الأولى إذا كان أولادها لا يقومون بها، أما إذا كان أولادها يكفونها المؤونة، وقد أنفقوا عليها كفوا؛ لأن أولاده له، حقه عليهم كبير، والرسول ﷺ يقول: أنت ومالك لأبيك فإذا كفوه مؤونة أمهم، وأنفقوا عليها؛ كفى والحمد …

هل يجوز الطلاق بدون محكمة؟

٥٥ السؤال: ما هو صيغة الطلاق من دون المحكمة بحيث انها تحرم عليه؟ الجواب: الصيغة الصحيحة ان يقول الرجل زوجتي فلانة طالق ولكن له شروط منها ان تكون الزوجة في طهر لم يواقعها فيه ومنها ان يكون الطلاق امام شاهدين عادلين.

ما هي حقوق الزوج على زوجته بعد الطلاق؟

ومن حقه عليها ـ أيضا ـ الرجعة إن شاء ما دامت في العدة، فله رجعتها إن شاء من غير عقد جديد ولا رضاها في التطليقة الأولى والثانية، لقول الله تعالى: وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَلِكَ إِنْ أَرَادُوا إِصْلاَحًا{ البقرة: 228}.

كم مدة السجن على النفقة في المغرب؟

عقوبة عدم دفع النفقة في المغرب

وتكون المعاقبة بالحبس لمدة تمتد من شهر إلى سنة، هذا بالإضافة إلى أنه يجب عليه أن يدفع غرامة تقدّر من 200 إلى 2000 درهم، أو ينفذ إحدى العقوبتين فقط، وفي حالة العود، فإنه تصبح العقوبة الحبسية أمر حتمي.

ما الفرق بين انتي طالق وعلى الطلاق؟

حكم من قال لزوجته أنت طالق ولا يقصد الطلاق

وأفتى بأن من ذكر لفظ الطلاق على لسانه دون أن يقصد فسخ عقد الزواج والطلاق الفعلى، لا تُحسب طلقته طلقة ولا يقع الطلاق.

متى تسقط نفقة الزوجة المطلقة في القانون المغربي؟

المطلقة رجعيا يسقط حقها في السكنى دون النفقة إذا انتقلت من بيت عدتها دون موافقة زوجها أو دون عذر مقبول. المطلقة طلاقا بائنا إذا كانت حاملا، تستمر نفقتها إلى أن تضع حملها، وإذا لم تكن حاملا، يستمر حقها في السكنى فقط إلى أن تنتهي عدتها.