أيهما أولى الأم أم الزوجة في النفقة؟

أيهما أولى الأم أم الزوجة في النفقة؟
انتهى من ” فتح ذي الجلال والإكرام (5/194). وبناء على ما سبق فالواجب على الزوج أن يبدأ بكفاية زوجته وأولاده من النفقة الواجبة عليه بالمعروف ، فإن بقي معه بعد ذلك شيء من المال فالواجب عليه أن ينفقه على والديه ، والله أعلم.

متى لا يقع الطلاق اللفظي؟

الطلاق الصريح لا يقع بمجرد اللفظ خلافا لجمهور الفقهاء ، بل يشترط فيه النية والقصد ، وعلى القاضي أن يعتد بإخباره عن نيته عملاً بالظاهر ، وإذا لم يُرْفع الأمر إلى القاضي فيجب العمل بالحقيقة ، وهي أنه لا يقع طلاق إلا بلفظ يقصد به حل عقدة الزوجية.

هل يجوز إرجاع الزوجة بعد الطلقة الأولى بدون شهود؟

نعم يجوز ما دامت في العدة . يجوز إرجاع الزوجة بعد الطلقة الأولى بدون شهود ما دامت في العدة. يكون إرجاع الزوجة إذا راجع الرجل الزوجة بالجماع بنية الإرجاع أو بقول الرجل للزوجة راجعتك أو أمسكتك. وبذلك الرجعة صحيحة وبدون شهود ولكن من الأفضل أن يشهد شاهدين.

كم مقدار نفقة البنت؟

تعرف مقدار نفقة الولد والبنت بعد الطلاق بقيمة نسبية من الراتب ضمن المجال من %25 إلى 30%. كما أنه يمكن البلوغ لأقصى حد للنفقة بقيمة 50% منه. حيث يتم تباين نسبة نفقة الأولاد من حالة لأخرى وفقاً لظرف الزوج بيسر أو عسر، ولوضع الطفل المادي، وأيضاً لعمره.

هل يجوز خروج المطلقة في العدة وهي في بيت اهلها؟

من الأخطاء الشائعة عند عامة الناس أن يقوم الزوج بطرد الزوجة عند طلاقها، أو تقوم الزوجة (المطلقة) بترك بيتها بمجرد طلاقها لتعتد في بيت أبيها، وهذا حرام باتفاق العلماء، فالواجب على الزوجة متى كان الطلاق رجعيا أن تعتد في بيت الزوجية ولا يجوز لها أن تخرج منه أثناء العدة، كما يحرم على الزوج أن يطردها من بيت الزوجية، وهذا من …

متى تسقط نفقة الوالدين؟

واتفقوا على أن الوالد لا تلزمه نفقة ابنه الذكر إذا بلغ الحلم وكان قادرا على التكسب . واختلفوا في لزوم النفقة على الوالد لابنه البالغ الفقير القادر على الكسب ، فأكثر العلماء يرون أنه لا تلزمه نفقته ، لقدرته على الكسب .