أيهم أشد غيرة الزوجة الأولى أم الثانية؟

أيهم أشد غيرة الزوجة الأولى أم الثانية؟
الغيرة عند الزوجة الأولى

وهذا ما يحدث عند كل زوجة تتشارك زوجها مع زوجة ثانية، لكن يبقى للزوجة الأولى مشاعر الغيرة الأكبر بسبب أن الرجل قد فضل امرأة أخرى عليها وتزوجها ما يسبب لها: الكثير من مشاعر قلة الثقة بالنفس وعدم احترام الذات الشك بدرجة جمالها وانوثتها في بعض الأحيان

هل السكن من حق الزوجة بعد الطلاق؟

إذا تم طلاق الزوجة طلاق رجعي فلها الحق في الحصول طوال فترة عدتها على نفقة الطعام والشراب والمسكن. أما في حال كان الطلاق بائن فلا يحق لها المسكن ولا النفقة.

متى تسقط نفقة الزوجة المطلقة في المغرب؟

المطلقة رجعيا يسقط حقها في السكنى دون النفقة إذا انتقلت من بيت عدتها دون موافقة زوجها أو دون عذر مقبول. المطلقة طلاقا بائنا إذا كانت حاملا، تستمر نفقتها إلى أن تضع حملها، وإذا لم تكن حاملا، يستمر حقها في السكنى فقط إلى أن تنتهي عدتها.

ما حكم الزوج الذي لا يوفر سكن لزوجته؟

واختار شيخ الإسلام ابن تيمية أنه إذا كان الزوج فقيراً وعاجزا عن إيجاد سكن مستقل لزوجته ، فليس لها أن تطالب بما يعجز عنه . نقله عنه في “مطالب أولي النهى” (5/122) . بل تصبر حتى يغنيه الله .

هل يجوز إشباع الزوجة باليد؟

فقد حلل الشرع الاستمناء، في حال كان بيد أحد الأزواج لزوجته أو العكس. ومن آراء العلماء التي اتفقت جميعها على تحليل الاستمناء بيد الزوج، قول زكريا الأنصاري في كتاب أسنى المطالب أنه قال: “وللرجل الاستمناء بيد زوجته أو بيد جاريته، كما يستمتع بسائر جسدهما”

هل يجبر القاضي الزوج على الطلاق؟

وفي حكم الشريعة الإسلامية للزوج حق إيقاع الطلاق بالإرادة المنفردة،وللقاضي صلاحية التفريق بين الزوجين لكن ليس له أن يجبر الزوج على إمساك زوجته وهو كاره لها، وقد جاء نص المادة 49 ليقرر أن الطلاق لا يثبت ألا بحكم فكيف يمكن الجمع بين نص المادة 49 وأحكام الفقه والقانون في الطلاق؟ وكيف يثبت الطلاق وفق نص المادة 49؟