اذا طلبت الزوجة الطلاق ماذا يحق لها في القانون المغربي؟

اذا طلبت الزوجة الطلاق ماذا يحق لها في القانون المغربي؟
ان ارادت الطلاق وأقرت انك لم تدخل بها فإنها تستحق نصف الصداق فقط. وان حلفت أنك اختليت ودخلت بها وارادت الطلاق فانها تستحق النفقة والصداق كله والعدة. تستحق الزوجة النفقة بمجرد البناء. ومتى توقف الزوج عن أدائها للزوجة المطالبة بها من تاريخ التوقف عليها والقاضي هي من يحددها .

ما هو حكم الطلاق ثلاث مرات في حالة الغضب؟

Answer. الجواب وبالله التوفيق: بالنسبة للطلاق الأول: إذا كان في حالة غضب شديد لايعي فيه قائله مايقول ولا مايفعل فإنه لا يقع طلاقه في هذه الحالة ـ أما الطلقتان بعد ذلك فواقعتان. ويجوز مراجعتها إذا كانت في العدة. أما إذا انتهت العدة فيعود إليها بعقد ومهر جديدين وبرضاها هذا إذا كان حاله كما ذكر.

كم هو المهر في المغرب؟

وبحسب التقاليد الاسلامية في المغرب، فإن قيمة المهر تتحدد حسب إمكانات الزوج. فهي يمكن أن تتراوح بين مبلغ رمزي لا يتعدى عدة مئات من الدراهم (عشرات قليلة من اليورو أو الدولارات) إلى مليون درهم (90 ألف يورو أو 140 ألف دولار) ويشمل شقة الزوجية وغيرها من المنقولات.

متى تسقط النفقة عن الأب؟

تسقط النفقة على الأولاد بالنسبة الذكور وفق الآتي:

ولكنه لا يزال يدرس ويتعلم، عندها يحق له النفقة في ذمة والده حتى بلوغه سن الخامسة والعشرين وبعدها تسقط النفقة.

ما هي مدة عدة الخلع؟

عدة الخلع وتعليقًا على هذا الشأن، قال الشيخ محمود شلبي أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنَّ الخلع له عدة بالطبع كونه مثل الطلاق تمامًا، وحكم القاضي يفصل هنا بين الزوج والزوجة، وبالتالي يسير على المرأة حكم المطلقة ولا خلاف في ذلك.

هل يجوز الزواج امام الله فقط؟

وأشار جمعة، إلى أن الزواج بالخلو من الموانع الشرعية، وبدون ورقة أو مأذون يكون حلالاً أمام الله. وذكر مفتى الديار المصرية السابق، أن إشهار الزواج يجب أن يكون بين شخصين اثنين بحد أدنى، موضحًا أنه فى حال عدم الإشهار يصبح الزواج معلقًا، ولا تُحتسب طلقة ويعاد الزواج مرة أخرى.