اذا طلبت الزوجة الطلاق هل لها نفقة؟

اذا طلبت الزوجة الطلاق هل لها نفقة؟
فإذا سألت الزوجة زوجها الطلاق؛ فطلّقها الزوج، ولم يشترط عليها التنازل عن شيء من حقوقها الماديّة؛ فإنّ للزوجة في هذه الحال مهرها كله -مقدّمه، ومؤخّره-، ولها النفقة مدة العدة، إن كان الطلاق رجعيًّا، ولها عند بعض العلماء المتعة، ومقدار النفقة والمتعة يختلف باختلاف حال الزوج، ويرجع فيه إلى اجتهاد القاضي، وراجع الفتوى: …

كم هو المهر في المغرب؟

وبحسب التقاليد الاسلامية في المغرب، فإن قيمة المهر تتحدد حسب إمكانات الزوج. فهي يمكن أن تتراوح بين مبلغ رمزي لا يتعدى عدة مئات من الدراهم (عشرات قليلة من اليورو أو الدولارات) إلى مليون درهم (90 ألف يورو أو 140 ألف دولار) ويشمل شقة الزوجية وغيرها من المنقولات.

هل يجوز للمطلقة ان تعيش مع طليقها في بيت واحد؟

وعلى كل حال، فإن المطلقة طلاقاً بائناً لا يجوز لها أن تسكن مع مطلقها في بيت واحد، لأنها أجنبية عنه، ولما يترتب على ذلك من الاختلاط والنظر وغير ذلك من المحرمات، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: ألا لا يبيتن رجل عند امرأة ثيب إلا أن يكون ناكحاً أو ذا محرم.

كم من الوقت يستغرق الطلاق في المغرب؟

الطلاق في حالة الطلاق الاتفاقي لايعتد به إلا من تاريخ توثيقه برسم عدلي لذى العدول . وذلك بعد صدور الحكم بالإشهاد على الاتفاق على الطلاق واستصدار شهادة بعدم الطعن بالاستئناف، بعد استنفاد أجل الاستئناف . وإذا أغفل الطرفين توثيق الطلاق داخل أجل تحدده المحكمة لا يتعدى 15 يوما اعتبر كأن لم يكن .

كم ثمن النفقة في المغرب؟

لذا تبقى كامل السلطة التقديرية للقاضي المكلف بالملف أو للقاضي المقرر في تحديد مبلغ النفقة التي يجب دفعها للأبناء المحضونين، عند تحديد مستحقات الطلاق. – أجرة الحضانة = 100 درهم. * أي ما مجموعه = 900 درهم للشهر.

كم مقدار نفقة البنت؟

تعرف مقدار نفقة الولد والبنت بعد الطلاق بقيمة نسبية من الراتب ضمن المجال من %25 إلى 30%. كما أنه يمكن البلوغ لأقصى حد للنفقة بقيمة 50% منه. حيث يتم تباين نسبة نفقة الأولاد من حالة لأخرى وفقاً لظرف الزوج بيسر أو عسر، ولوضع الطفل المادي، وأيضاً لعمره.