عدم اشباع العلاقة الزوجية ماذا يفعل الرجل للمرأة حتى تحمل في الاسلام؟

عدم اشباع العلاقة الزوجية ماذا يفعل الرجل للمرأة حتى تحمل في الاسلام؟
وحكمه : أنه إن حصل منه وطء زوجته في المدة فقد فاء؛ لأن الفيئة هي الجماع وقد أتى به ، وبذلك تحصل المرأة على حقها منه ، وأما إن أبى الوطء بعد مضيِّ المدة المذكورة فإن الحاكم يأمره بالطلاق إن طلبت المرأة ذلك منه فإن أبى أن يفيء وأبى أن يطلّق فإن الحاكم يطلّق عليه ويفسخ؛ لأنه يقوم مقام المؤلي عند امتناعه.

ما هي مستحقات الزوجة عند الطلاق في المغرب؟

ويتضح من خلال هذه المادة أن الحقوق المالية للزوجة المطلقة بعد الطلاق تنحصر في الحق في مؤخر الصداق إن وجد، الحق في النفقة والسكني خلال فترة العدة، ثم الحق في المتعة، غير أنه هناك حقوق مالية أخرى كالحق في أجرة الحضانة بالنسبة للمطلقة الحاضنة، ثم الحق في الاستفادة بنصيب من ممتلكات الأسرة وفقا لشروط معينة.

ما هي شروط الطلاق في مدونة الاسرة؟

يجب على من يريد الطلاق أن يطلب الإذن من المحكمة بالإشهاد به لدى عدلين منتصبين لذلك، بدائرة نفوذ المحكمة التي يوجد بها بيت الزوجية، أو موطن الزوجة، أو محل إقامتها أو التي أبرم فيها عقد الزواج حسب الترتيب. فبعد أن تحاول المحكمة الإصلاح بين الزوجين ما أمكن، فإذا تعذر الإصلاح، أذنت بالإشهاد على الطلاق وتوثيقه.

هل يجب حكم القاضي في الطلاق؟

فإذا طلق القاضي في الأحوال التي يجوز له التطليق فيها، فطلاقه نافذ، ويقع بائنا لا يملك الزوج فيه الرجعة إلا في الطلاق على المولي، والمعسر عند بعض العلماء، فإنه يكون رجعيا.

متى تجب نفقة الأم على أولادها؟

قال ابن قدامة رحمه الله: “الأم تجب نفقتها ويجب عليها أن تنفق على ولدها إذا لم يكن له أب، وبهذا قال أبو حنيفة والشافعي … فإن أعسر الأب، وجبت النفقة على الأم، ولم ترجع بها عليه إن أيسر.

من رجع لها زوجها بعد الطلاق؟

يوجد شرط واحد رئيسي لإرجاع الزوجة بعد الطلقة، وهذا الشرط أن تكون الرجعة خلال عدة طلاق المرأة والتي هي ثلاث حيضات أو ثلاث أشهر، أو حتى تضع مولودها إذا كانت المرأة حامل. أما إذا انتهت عدة الطلاق ولم تحصل الرجعة فإنه لا يجوز إرجاع الزوجة إلا بعقد ومهر جديد وكأنه زواج لأول مرة بين الطرفين.