على ماذا تحصل المرأة عند الطلاق؟

على ماذا تحصل المرأة عند الطلاق؟
أعطى قانون الأحوال الشخصية للزوجة الحق في أن تأخذ نفقة تسمى (نفقة المطيع) في حال كان طلاقها من زوجها بإرادته دون أن تطلب منه الطلاق، وكان طلاقاً صحيحاً بعد زواج بعد زواج صحيح بإرادته وبدون طلبها. وبناءاً على ذلك فإنه في الحالات التالية تستحق الزوجة النفقة وكل ما عدا ذلك قد يضعها في خانة الزوجة التي لا تستحق النفقة.

ما الأوراق المطلوبة لرفع دعوى نفقة؟

يجب إرفاق المستندات التالية:
  • ثلاث نسخ من الدعوى، تشمل التفاصيل التالية: (يجب أن تكون هذه التفاصيل مطابقة للتفاصيل الواردة في الدعوى).
  • نسخة مُصدّقة من عقد الزواج أو قرار زواج مُصدّق من المحكمة الشرعية أو شهادة طلاق.
  • صورة عن بطاقة الهوية مع الملحق

ماذا تأخذ الزوجه عند الطلاق؟

1- مؤخر الصداق المثبت فى عقد الزواج أو بشهادة الشهود. 2- نفقة المتعة وتقدر بنفقة 24 شهر من النفقة الشهرية. 3- نفقة العدة و تقدر بنفقة 3 شهور من النفقة الشهرية. 4-تمكين من مسكن الزوجية أو أجر مسكن للحضانة.

هل تجب النفقة على الزوجة وهي في بيت اهلها؟

تجب النفقة للزوجة ولو مع اختلاف الدين من حين العقد الصحيـح ولو كانت مقيمة في بيت أهلها و إذا طالبها الزوج بالنقلة إلى بيت الزوجية فامتنعت بغير حق شـرعي فلا نفقة لها ، ولها حق الامتناع عند عدم دفع الـــزوج مهرها المعجل أو عدم تهيئته مسكناً شرعياً لها .

كم هو المهر في المغرب؟

وبحسب التقاليد الاسلامية في المغرب، فإن قيمة المهر تتحدد حسب إمكانات الزوج. فهي يمكن أن تتراوح بين مبلغ رمزي لا يتعدى عدة مئات من الدراهم (عشرات قليلة من اليورو أو الدولارات) إلى مليون درهم (90 ألف يورو أو 140 ألف دولار) ويشمل شقة الزوجية وغيرها من المنقولات.

هل يجوز مداعبه الزوجة؟

الجواب: مداعبة الزوج طيبة مشروعة، عليها أن تداعب زوجها ويداعبها هذا من الأنس مع الأهل، المداعبة من سنة الرسول ﷺ مع أهله، كان يداعبهن ويداعبنه عليه الصلاة والسلام ولا ينقض الوضوء، مجرد المداعبة، كالتقبيل والمضاحكة والملامسة والاضطجاع معها في لحافها أو في لحافه كل هذا لا بأس به، وكل هذا لا ينقض الوضوء إلا إذا حصل مس …