كم تأخذ المرأة بعد الطلاق؟

كم تأخذ المرأة بعد الطلاق؟
المرأة المطلقة:

1- مؤخر الصداق المثبت فى عقد الزواج أو بشهادة الشهود. 2- نفقة المتعة تقدر بنفقة 24 شهرًا من النفقة الشهرية. 3- نفقة العدة تقدر بنفقة 3 شهور من النفقة الشهرية.

هل يجوز تقبيل الزوجة في العدة؟

وهذا الذي رواه ابن القاسم عن مالك في “العتبية”: أنه لا يدخل عليها بإذن ولا بغير إذن. وبه قال الشافعي والأوزاعي. وجه القول الأول: أنها لم تحرم عليه، وكان يجب على هذا الأصل أن يكون الاستمتاع بها رجعة، وإن لم ينو ذلك، وإلا وقع النظر إليها، والالتذاذ بها ممنوعا محظورا.

ما هي الحالات التي لا يجوز فيها الطلاق؟

طلاق المكره، لا يعتد بهذا الطلاق فلا يجوز إكراه الزوج على تطليق زوجته . -طلاق المجنون أو المعتوه، لا يعتد بهذا النوع من الطلاق لأن صاحب القرار غير مسؤول عن تصرفاته، والطلاق في هذه الحالة يكون بناء على طلب الزوجة وعن طريق القاضي. – طلاق المدهوش وهو الصادر من شخص تعرض لصدمة أفقدته الوعي.

متى تتزوج المرأة بعد الخلع؟

وإشار مفتي الجمهورية السابق إلى أن: «الخلع في مصر يعتمد على حكم القاضي النهائي وليس الابتدائي، وتبدأ فترة من وقت صدور الحكم النهائي وتظل 3 أشهر أو 3 حيضات، ثم يجوز لها أن تتزوج مرة أخرى، حتى لو زوجها قال لها أنتي مازلتي زوجتي، تتركه يتحدث مع نفسه وتتزوج، لأنها لم تصبح زوجته، منبهًا على أن حكم القاضي ينفذ أمام الناس في …

متى تسقط النفقة عن الزوجة بعد الطلاق؟

5- تسقط نفقة الزوجة المطلقة في حالة نشوزها وامتناعها عن بيت الزوجية على الرغم من وجود حكم بذلك. 6- إذا سافرت الزوجة بمفردها دون إذن الزوج فأن النفقة الزوجية تسقط عنها لأنها منعته من حقه الشرعي في الاحتباس.

ما حكم من قال لزوجته أنت طالق ولم يقصد الطلاق؟

وأما مسألة الطلاق بلا نية، فهذه مسألةٌ فيها خلاف بين أهل العلم، فمن العلماء من يقول: يشترط لوقوع الطلاق أن يكون منوياً من قبل الزوج، فإن أطلق الكلمة -أعني قوله: أنت طالق- بدون أن ينوي الطلاق فإنه لا يقع الطلاق.