كم تبلغ نفقة المتعة في المغرب؟

كم تبلغ نفقة المتعة في المغرب؟
“الزوجة المدخول بها في زواج صحيح إذا طلقها زوجها دون رضاها ولا سبب من قبلها تستحق فوق نفقة عدتها متعة تقدر بنفقة سنتين على الأقل وبمراعاة حال المطلق يسرا وعسرا وظروف الطلاق ومدة الزوجية، ويجوز أن يرخص للمطلق في سداد هذه المتعة على أقساط”.

متى تسقط النفقة عن الأب؟

تسقط النفقة على الأولاد بالنسبة الذكور وفق الآتي:

ولكنه لا يزال يدرس ويتعلم، عندها يحق له النفقة في ذمة والده حتى بلوغه سن الخامسة والعشرين وبعدها تسقط النفقة.

هل يجوز للمطلقه ان تتكلم مع طليقها؟

يقول الشيخ محمد صالح المنجد: المرأة بعد انتهاء عدتها من طلاقها من زوجها تصير أجنبيَّة عنه ، لذا لا يحل له أن يراسلها أو يخاطبها أو يختلي بها أو يصافحها ، وهذا الفعل منه أو منها هو طريقٌ إلى الفاحشة فضلاً عن كونه محرَّماً عليهما أصلاً .

هل يجوز قراءة الفاتحة دون دفع المهر؟

فالمهر ليس شرطاً من شروط النكاح ولا ركنا من أركانه فيصح عقد النكاح بدون تسميته، أو استلامه، هذا مذهب الجمهور، جاء في الموسوعة الفقهية: والمهر ليس شرطاً في عقد الزواج ولا ركنا عند جمهور الفقهاء، وإنما هو أثر من آثاره المترتبة عليه، فإذا تم العقد بدون ذكر مهر صح باتفاق الجمهور، قال الله تعالى: لاَّ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِن …

متى لا يصح الطلاق؟

Answer. الجواب وبالله التوفيق: بالنسبة للطلاق الأول: إذا كان في حالة غضب شديد لايعي فيه قائله مايقول ولا مايفعل فإنه لا يقع طلاقه في هذه الحالة ـ أما الطلقتان بعد ذلك فواقعتان. ويجوز مراجعتها إذا كانت في العدة. أما إذا انتهت العدة فيعود إليها بعقد ومهر جديدين وبرضاها هذا إذا كان حاله كما ذكر.

ما هي مدة عدة الخلع؟

عدة الخلع وتعليقًا على هذا الشأن، قال الشيخ محمود شلبي أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنَّ الخلع له عدة بالطبع كونه مثل الطلاق تمامًا، وحكم القاضي يفصل هنا بين الزوج والزوجة، وبالتالي يسير على المرأة حكم المطلقة ولا خلاف في ذلك.