كم تقدر نفقة الطفل؟

كم تقدر نفقة الطفل؟
تعرف مقدار نفقة الولد والبنت بعد الطلاق بقيمة نسبية من الراتب ضمن المجال من %25 إلى 30%. كما أنه يمكن البلوغ لأقصى حد للنفقة بقيمة 50% منه. حيث يتم تباين نسبة نفقة الأولاد من حالة لأخرى وفقاً لظرف الزوج بيسر أو عسر، ولوضع الطفل المادي، وأيضاً لعمره.

زوجتي تركت المنزل ماذا أفعل؟

فإن كانت زوجتك قد خرجت من بيتها لسبب من هذه الأسباب المعتبرة فلا حرج عليها في ذلك، ولكن كان يجب عليها الرجوع إذا انقضت حاجتها، أما أن تذهب للإقامة في بيت أبيها وترفض الرجوع فهذا لا يجوز. فالواجب عليها أن تتوب إلى الله سبحانه من ذلك، وأن تبادر بالرجوع إلى بيتها خصوصا بعد اعتذارك لها.

هل يجوز إرجاع الزوجة بعد الطلاق في المحكمة؟

وبحسب “عادل” في تصريح لـ”برلماني”: وبالإضافة إلى ذلك فإن – الله عز وجل – قد شرع في الزواج حق الرجوع في حالة حدوث الطلاق، وبالتالي يستطيع أن يقوم الرجل بإرجاع زوجته مرة أخرى إلى عصمته في خلال الفترات المحددة له سواء كان هذا الأمر برضاها أو كان بغير رضاها، لأنه له الحق في هذا الأمر، وذكر ذلك أيضا في كتاب – الله عز وجل – …

متى يحرم على الزوج تطليق زوجته؟

محرماً إذا وقع في الحيض أو في طهر مسها فيه. ومكروها إذا كان لغير سبب مع استقامة الحال، وهذا القسم هو الذي تقدم الخلاف فيه هل الأصل فيه الحرمة، أم الكراهة. ويكون واجباً إذا رأى ذلك الحكمان، من أهله وأهلها. ويكون مندوباً وذلك إن لم تكن عفيفة.

هل تسقط النفقة على البنت المتزوجة؟

هذا؛ وممن قال: إن نفقة البنت لا تسقط عن أبيها إن كان زوجها فقيرًا، وأنه مُلْزَمٌ بنفقَتِها – فقهاء المالكية، كما قال الإمام الخرشي المالكي في شرحه على مختصر خليل (4/ 204): “ولا يُسقِطُها تزويجُها مِن فقير؛ يعني: أن نفقةَ الأم لا تَسْقُط عن الولد بسبب تزويجها مِن رجلٍ فقيرٍ أو غني، ثم افتَقَر، فإنَّ وجودَه كالعدم، وكذلك …

متى تسقط حقوق المرأة؟

تسقط النفقة عن المطلقة إذا كانت ناشز أو إن كانت ممتنعة عن الرجوع لبيت الزوجية بالرغم من وجود حكم يقضي بذلك. أيضاً إن قامت المطلقة بالخروج من بيت الزوجية دون وجود عذر لذلك، أو دون رضا الزوج، ففي تلك الحالة تسقط النفقة عنها. كما أن نفقتها تسقط إذا امتنعت عن الزوج وعن المضي من بيت لآخر، فذلك يؤدي لسقوط النفقة.