كم مدة السجن على النفقة في المغرب؟

كم مدة السجن على النفقة في المغرب؟
عقوبة عدم دفع النفقة في المغرب

وتكون المعاقبة بالحبس لمدة تمتد من شهر إلى سنة، هذا بالإضافة إلى أنه يجب عليه أن يدفع غرامة تقدّر من 200 إلى 2000 درهم، أو ينفذ إحدى العقوبتين فقط، وفي حالة العود، فإنه تصبح العقوبة الحبسية أمر حتمي.

هل يحق للاب منع ابنته المطلقة من السكن لوحدها؟

نعم، يجوز لها السكن وحدها سواء كانت أرملة أو مطلقة لا بأس أن تسكن وحدها إذا كانت في محل آمن لا خطر عليها، أما إذا كان المحل ليس بآمن فإنها لا تسكن وحدها بل تسكن مع غيرها من أهلها أو من النساء الثقات اللاتي لا خطر في السكنى معهن، وهذا معروف من قواعد الشرع المطهر، فإذا كانت في محل آمن فلا بأس أن تسكنه وحدها، وإذا كان …

هل يجوز طلب الطلاق من الزوج الكذاب؟

وتؤيد الدكتورة آمنة، حق الزوجة في طلب الطلاق للضرر من الزوج مدمن الكذب، وليس عليها أي إثم شرعي، فيكفي ما وصف به النبي (صلّى الله عليه وسلّم) الكذاب حين قال: «لا يزال العبد يكذب ويتحرى الكذب حتى يُكتب عند الله كذاباً».

متى تحال القضية لمنصة تراضي؟

س: متى يجوز للمحكمة قيد الدعاوى التي يجب أن تحال إلى المصالحة؟ ج: تقيد المحكمة الدعاوى المحالة إلى المصالحة بعد ورود إشعار بأن الدعوى قد انتهت المصالحة فيها بغير صلح، أو بصلح في بعض المنازعة.

هل الطلاق بالكلام يعتبر طلاق؟

إذا قال الرجل لزوجته: أنت طالق، أو قال هي طالق، أو قال: طلقتك، أو أنت مطلَّقة، فهذا كله طلاق صريح فيقع به الطلاق ولا يحتاج إلى نية. ولا يشترط أن يقول: أعطيك الطلاق.

كم تأخذ المرأة بعد الطلاق؟

المرأة المطلقة:

1- مؤخر الصداق المثبت فى عقد الزواج أو بشهادة الشهود. 2- نفقة المتعة تقدر بنفقة 24 شهرًا من النفقة الشهرية. 3- نفقة العدة تقدر بنفقة 3 شهور من النفقة الشهرية.