كم مقدار النفقة على الابناء؟

كم مقدار النفقة على الابناء؟
وتشمل النفقة: المأكل، المشرب، التعليم، الرعاية الصحية، المسكن، وغيرها من الأمور التي قد يحتاجها الأطفال. قال الله تعالى: (لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلا مَا آتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا).

هل يجوز زواج المتعة دون علم زوجتي؟

هل يجوز عقد المتعة مع الخادمة المسلمة بفرض رضى الزوجة أو عدمها، كذلك ما الحكم عند عدم علم الزوجة؟ الجواب: يجوز وإن لم تعلم الزوجة أو لم ترض به. هل يجوز التمتع بمن تمتع بها الولد؟

هل تجب النفقة على الزوجة وهي في بيت اهلها؟

تجب النفقة للزوجة ولو مع اختلاف الدين من حين العقد الصحيـح ولو كانت مقيمة في بيت أهلها و إذا طالبها الزوج بالنقلة إلى بيت الزوجية فامتنعت بغير حق شـرعي فلا نفقة لها ، ولها حق الامتناع عند عدم دفع الـــزوج مهرها المعجل أو عدم تهيئته مسكناً شرعياً لها .

هل يجوز للزوجة ان تعود إلى زوجها بعد الخلع؟

هل للزوجين رجعة بعد الخلع؟

حيث أن الخلع بطبيعة الأمر هو طلاق بائن بينونة صغرى، وحتى يتمكن الرجل من إعادة زوجته عليه بالتقدم لها من جديد وإرضائها للقبول به زوجاً ومن ثم تقديم مهر جديد لها وعقد الزواج مرة أخرى وفقاً لشروط إتمام عقد الزواج الصحيح واستناداً على قواعده كما جاءت في الشريعة الإسلامية.

متى تسقط النفقة عن الأب؟

تسقط النفقة على الأولاد بالنسبة الذكور وفق الآتي:

ولكنه لا يزال يدرس ويتعلم، عندها يحق له النفقة في ذمة والده حتى بلوغه سن الخامسة والعشرين وبعدها تسقط النفقة.

ما هي القضايا التي يمكن رفعها على الاب؟

رفع دعوى ابن على ابيه.
  • عند التعرض للإهانة والظلم من قبل الأب كالحبس في المنزل والتعذيب بوسائل مختلفة.
  • إلحاق الضرر الواضح عبر التعنيف الجسدي والنفسي للبنين أو البنات على حد سواء.
  • عدم تسديد النفقة الواجبة للابن على أبيه كما فرضها القانون فهنا يحق له المطالبة بها وبحال صغر سنه يمكن للأم رفع دعوى عنه للمطالبة بنفقته.
Jul 21, 2023