كم مقدار نفقة البنت؟

كم مقدار نفقة البنت؟
تعرف مقدار نفقة الولد والبنت بعد الطلاق بقيمة نسبية من الراتب ضمن المجال من %25 إلى 30%. كما أنه يمكن البلوغ لأقصى حد للنفقة بقيمة 50% منه. حيث يتم تباين نسبة نفقة الأولاد من حالة لأخرى وفقاً لظرف الزوج بيسر أو عسر، ولوضع الطفل المادي، وأيضاً لعمره.

هل يجوز خروج المطلقة في العدة وهي في بيت اهلها؟

واختتم أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية قائلاً: “أما عن قضاء فترة العدة فالأصل أن تقضى فترة العدة في منزل الزوج، لكن ربما يحدث في بعض الحالات أن يكون بينها وبين زوجها شجار أو تكون قد تركت المنزل من قبيل أنها لم تعد تستطيع أن تعيش فيه ولم تعد آمنه فيه، فلا مانع من أن تقضى عدتها في بيت أبيها ولكن في هذه الحالة تسقط حقها

كيف تثبت الزوجه الضرر؟

بالنسبة لطلاق الضرر، من أهم شروطه إثبات الزوجة وقوع أضرار عليها من قبل الزوج؛ كالضرب أو السب أو القذف أو أي إيذاء بدني أو نفسي، ويحكم القاضي بالطلاق للضرر بعد إثبات هذا الضرر الواقع على الزوجة. يجب أولاً فتح ملف بالتوجيه الأسري وتقديم ما يثبت الضرر حسب القانون.

ما هي مستحقات الزوجة عند الطلاق في المغرب؟

ويتضح من خلال هذه المادة أن الحقوق المالية للزوجة المطلقة بعد الطلاق تنحصر في الحق في مؤخر الصداق إن وجد، الحق في النفقة والسكني خلال فترة العدة، ثم الحق في المتعة، غير أنه هناك حقوق مالية أخرى كالحق في أجرة الحضانة بالنسبة للمطلقة الحاضنة، ثم الحق في الاستفادة بنصيب من ممتلكات الأسرة وفقا لشروط معينة.

أيهما أولى الأم أم الزوجة في النفقة؟

انتهى من ” فتح ذي الجلال والإكرام (5/194). وبناء على ما سبق فالواجب على الزوج أن يبدأ بكفاية زوجته وأولاده من النفقة الواجبة عليه بالمعروف ، فإن بقي معه بعد ذلك شيء من المال فالواجب عليه أن ينفقه على والديه ، والله أعلم.

كم من الوقت يستغرق الطلاق في المغرب؟

الطلاق في حالة الطلاق الاتفاقي لايعتد به إلا من تاريخ توثيقه برسم عدلي لذى العدول . وذلك بعد صدور الحكم بالإشهاد على الاتفاق على الطلاق واستصدار شهادة بعدم الطعن بالاستئناف، بعد استنفاد أجل الاستئناف . وإذا أغفل الطرفين توثيق الطلاق داخل أجل تحدده المحكمة لا يتعدى 15 يوما اعتبر كأن لم يكن .