كم من الوقت يستغرق الطلاق في المغرب؟

كم من الوقت يستغرق الطلاق في المغرب؟
الطلاق في حالة الطلاق الاتفاقي لايعتد به إلا من تاريخ توثيقه برسم عدلي لذى العدول . وذلك بعد صدور الحكم بالإشهاد على الاتفاق على الطلاق واستصدار شهادة بعدم الطعن بالاستئناف، بعد استنفاد أجل الاستئناف . وإذا أغفل الطرفين توثيق الطلاق داخل أجل تحدده المحكمة لا يتعدى 15 يوما اعتبر كأن لم يكن .

هل يجوز إرجاع الزوجة بعد الطلقة الأولى بدون شهود؟

نعم يجوز ما دامت في العدة . يجوز إرجاع الزوجة بعد الطلقة الأولى بدون شهود ما دامت في العدة. يكون إرجاع الزوجة إذا راجع الرجل الزوجة بالجماع بنية الإرجاع أو بقول الرجل للزوجة راجعتك أو أمسكتك. وبذلك الرجعة صحيحة وبدون شهود ولكن من الأفضل أن يشهد شاهدين.

متى تبطل الفاتحة الزواج؟

ويكفي العاقد أو وكيله أن يجري العقد مع ولي المرأة، فإن وافق، فقد تم العقد، ولا يستحب حينئذ قراءة الفاتحة، ولا غيرها. والمستحب قراءة خطبة الحاجة، المبينة في الفتوى: 12788. وعليه؛ فعقد الزواج صحيح شرعا، ولا شيء فيه ما دام أن أركانه مكتملة. والله أعلم.

هل يحق للاب منع ابنته المطلقة من السكن لوحدها؟

نعم، يجوز لها السكن وحدها سواء كانت أرملة أو مطلقة لا بأس أن تسكن وحدها إذا كانت في محل آمن لا خطر عليها، أما إذا كان المحل ليس بآمن فإنها لا تسكن وحدها بل تسكن مع غيرها من أهلها أو من النساء الثقات اللاتي لا خطر في السكنى معهن، وهذا معروف من قواعد الشرع المطهر، فإذا كانت في محل آمن فلا بأس أن تسكنه وحدها، وإذا كان …

هل مداعبة المرأة العزباء لنفسها حرام ام حلال؟

وعلى ذلك فإن مداعبة المرأة الغير متزوجه نفسها في نهار رمضان من الأمور الغير جائزة شرعاً. فيقول الله تعالى: (والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت إيمانهم فإنهم غير ملومين فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون).

ما هي شروط طلب الخلع؟

للخلع شروط يجب توافرها، وهي:
  • أهلية الزوج التي يمكن من خلالها أن يقع الطلاق: أي يكون بالغًا عاقلًا.
  • أن يكون عقد الزواج على الزوجة عقدًا صحيحًا.
  • أن تكون الزوجة ممن يصح تصرفها بالمال، فتكون بالغة وعاقلة وغير محجورٍ عليها ولا أمةً (أي تكون حرة) ولا سفيهة ولا مريضة.
  • أن يكون بدل الخلع له قيمة، بحيث يصلح أن يكون مهرًا.