كم من الوقت يستغرق الطلاق في المغرب؟

كم من الوقت يستغرق الطلاق في المغرب؟
الطلاق في حالة الطلاق الاتفاقي لايعتد به إلا من تاريخ توثيقه برسم عدلي لذى العدول . وذلك بعد صدور الحكم بالإشهاد على الاتفاق على الطلاق واستصدار شهادة بعدم الطعن بالاستئناف، بعد استنفاد أجل الاستئناف . وإذا أغفل الطرفين توثيق الطلاق داخل أجل تحدده المحكمة لا يتعدى 15 يوما اعتبر كأن لم يكن .

ماذا تأخذ الزوجه عند الطلاق؟

1- مؤخر الصداق المثبت فى عقد الزواج أو بشهادة الشهود. 2- نفقة المتعة وتقدر بنفقة 24 شهر من النفقة الشهرية. 3- نفقة العدة و تقدر بنفقة 3 شهور من النفقة الشهرية. 4-تمكين من مسكن الزوجية أو أجر مسكن للحضانة.

هل السكن من حق الزوجة بعد الطلاق؟

إذا تم طلاق الزوجة طلاق رجعي فلها الحق في الحصول طوال فترة عدتها على نفقة الطعام والشراب والمسكن. أما في حال كان الطلاق بائن فلا يحق لها المسكن ولا النفقة.

هل يحق لي طلب الطلاق اذا كرهت زوجها؟

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ” لا يحل للمرأة أن تسأل زوجها الطلاق إلا لسبب شرعي؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( من سألت زوجها الطلاق من غير ما بأس فحرام عليها رائحة الجنة )، أما إذا كان هناك سبب شرعي بأن كرهته في دينه، أو كرهته في خلقه، أو لم تستطع أن تعيش معه وإن كان مستقيم الخلق والدين، فحينئذٍ لا حرج عليها

ما هو العنف بين الزوجين؟

تعريف المصطلح

وتُعرّف “منظمة الصحة العالمية WHO” عنف الشريك الحميم على أنه: سلوك منتهج ضمن علاقة معاشرة او من قبل شريك سابق يتسبّب في حدوث ضرر جسدي أو جنسي أو نفسي، بما في ذلك الاعتداء الجسدي و العلاقات الجنسية القسرية و الإيذاء النفسي وسلوكيات السيطرة.

متى تسقط النفقة عن الزوجة بعد الطلاق؟

5- تسقط نفقة الزوجة المطلقة في حالة نشوزها وامتناعها عن بيت الزوجية على الرغم من وجود حكم بذلك. 6- إذا سافرت الزوجة بمفردها دون إذن الزوج فأن النفقة الزوجية تسقط عنها لأنها منعته من حقه الشرعي في الاحتباس.