كم من الوقت يستغرق الطلاق في المغرب؟

كم من الوقت يستغرق الطلاق في المغرب؟
الطلاق في حالة الطلاق الاتفاقي لايعتد به إلا من تاريخ توثيقه برسم عدلي لذى العدول . وذلك بعد صدور الحكم بالإشهاد على الاتفاق على الطلاق واستصدار شهادة بعدم الطعن بالاستئناف، بعد استنفاد أجل الاستئناف . وإذا أغفل الطرفين توثيق الطلاق داخل أجل تحدده المحكمة لا يتعدى 15 يوما اعتبر كأن لم يكن .

كم نفقة الطفل بعد الطلاق في المغرب؟

لذا تبقى كامل السلطة التقديرية للقاضي المكلف بالملف أو للقاضي المقرر في تحديد مبلغ النفقة التي يجب دفعها للأبناء المحضونين، عند تحديد مستحقات الطلاق. – أجرة الحضانة = 100 درهم. * أي ما مجموعه = 900 درهم للشهر. بالإضافة الى توسعة العيدين الدينيين (عيد الفطر وعيد الأضحى)، بحسب 600 درهم لكل عيد.

هل يجوز للمطلقين الرجوع؟

الجواب: إذا كانت المرأة المذكورة قد طلقت طلقة واحدة فقط ولم يطلقها أكثر من ذلك فله أن يراجعها ما دامت في العدة، فإن كانت قد خرجت من العدة جاز له الرجوع بنكاح جديد بشروطه المعتبرة شرعاً، يعني: يخطبها فإذا رضيت زوجها وليها عليه بالمهر الذي يتراضيان عليه ويكون بحضرة شاهدين.

هل مداعبة المرأة العزباء لنفسها حرام ام حلال؟

وعلى ذلك فإن مداعبة المرأة الغير متزوجه نفسها في نهار رمضان من الأمور الغير جائزة شرعاً. فيقول الله تعالى: (والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت إيمانهم فإنهم غير ملومين فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون).

كم مقدار نفقة البنت؟

تعرف مقدار نفقة الولد والبنت بعد الطلاق بقيمة نسبية من الراتب ضمن المجال من %25 إلى 30%. كما أنه يمكن البلوغ لأقصى حد للنفقة بقيمة 50% منه. حيث يتم تباين نسبة نفقة الأولاد من حالة لأخرى وفقاً لظرف الزوج بيسر أو عسر، ولوضع الطفل المادي، وأيضاً لعمره.

متى تسقط النفقة على الزوج؟

وجاء في قانون الأحوال الشخصية أن النفقة الزوجية تعد دينا على الزوج من تاريخ امتناعه عن الإنفاق، إضافة إلى إنها لا تسقط النفقة الزوجية إلا في حالتين هي الأداء أي أن يقدم الزوج النفقة الصادر بها حكما لصالح الزوجه، أو الإبراء أي تنازل الزوجة عنها وتبرئ زوجها منها.