كيف اتزوج زوجة ثانية في المغرب؟

كيف اتزوج زوجة ثانية في المغرب؟
على من يريد الزواج بزوجة ثانية أن يقدم طلبا بذلك إلى قسم قضاء الأسرة بالمحكمة الابتدائية المختصة مكاتبا للنظر في هذا الطلب وحسب المادة 65 من مدونة الأسرة فالإذن بالتعدد عنصرا أساسي من عناصر ملف الزواج يقد طلب الإذن إلى المحكمة وفق الإجراءات العادية التي تحكم الطلبات القضائية كما ينظمها قانون المسطرة المدنية .

هل عدة المطلقة ثلاث حيضات ام ثلاث شهور؟

فالمطلقة التي يمكن حيضها تعتد بثلاث حيضات بدليل قوله تعالى: وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ ثَلاَثَةَ قُرُوَءٍ {البقرة: 228}. وبناء على ذلك فإن كان الحيض قد نزل بعد الطلاق فعدتك ثلاث حيضات تحسب منها الحيضة الحاصلة بعد الطلاق مباشرة، فتخرجين من العدة بالطهر من الحيضة الثالثة بعد الطلاق.

هل الزوجة لها حق في البيت بعد الطلاق؟

إجابة هذا السؤال تتوقف وفقاً لحالة الطلاق نفسها، حيث توجد حالات لا يُحكم لها بأحقية البيت، أما نسبةً لأحقية البيت بالنسبة للزوجة فهو يتم في حالة إذا كان هناك أبناء. حيث ينص القانون على أحقية توفير مسكن للزوجة والأبناء،لكي يقيموا فيه وإذا لم يتوافر المسكن، فمن واجب الزوج إيجار مسكن لهم.

هل يجوز خروج المطلقة في العدة وهي في بيت اهلها؟

أما إذا كانت بائنة طلقها آخر ثلاث؛ فإنها تخرج إلى بيت أهلها، وإن جلست في بيت زوجها وهي مصونة عندها نساء بحيث يعني لا يكون خطراً من جهة صلته بها وهي بائن فلا حرج، إن خرجت فلا بأس فقد طلقت فاطمة بنت قيس واعتدت خارج بيت زوجها، وقال لها النبي ﷺ: إنه ليس لك عليه سكنى كنه ولا نفقة لأنه قد أبانها طلق آخر ثلاث.

متى تسقط النفقة عن الزوجة بعد الطلاق؟

ونص قانون الأحوال الشخصية بأن لجميع المطلقات “عدا المطلقة قبل الدخول أو الخلوة بها” حق في نفقة العدة ، وأوضح القانون أن المطلقة تستحق نفقة العدة لمدة لاتقل عن ستين يوما وهى أقل مدة للعدة ولاتزيد على سنة ميلادية هي أقصى مدة للعدة.

متى يسقط حق الزوجة في النفقة؟

اذا حُبِست الزوجة عن دين أو جريمة فيعتبر ذلك سبب لسقوط النفقة . – في حال اعترضت الزوجة على السفر أو الانتقال مع زوجها دون وجود عذر شرعي، تسقط عنها النفقة . – الناشز وتعني خروج الزوجة عن طاعة زوجها دون مبرر شرعي أو لسبب غير منطقي . ومسألة اسقاط النفقة شرعا ًفي السعودية تتوقف على الحالة الشخصية والظروف والحاجة للنفقة.