كيف اعزي صديقي المسيحي وانا مسلم؟

كيف اعزي صديقي المسيحي وانا مسلم؟
والعلماء الذين ذكروا جواز تعزية الكافر نصوا على أن يتخير المعزي الألفاظ التي ليس فيها محذور شرعي. ومن الألفاظ التي ذكرها العلماء في ذلك ” أي في تعزية الكافر” أخلف الله عليك ولا نقص عددك” ذكر ذلك النووي وابن قدامة (انظر في ذلك: المجموع شرح المهذب: 5/275) (وانظر المغني لابن قدامة: 2/410).

هل يجوز صنع الطعام في العزاء؟

أما كون أهل الميت يقومون ويصنعون الطعام للناس هذا لا ينبغي، هذا منكر وهو من جملة النياحة، قال جرير بن عبد الله البجلي: “كنا نعد الاجتماع إلى أهل الميت وصنعة الطعام لهم من النياحة”، فلا ينبغي هذا، ولا يجوز لهم أن يصنعوا الطعام للناس، ويجمعوا الناس للأكل عندهم لأنهم مشغولون بالمصيبة، لكن زوارهم ينبغي أن يخففوا، يزورونهم …

ما هو حكم الضحك في العزاء؟

فالأفضل لأهل الميت أن لا يشتغلوا بالضحك واللعب، بل يقدروا الموقف، ويظهر عليهم آثار الحزن مع الرضا عن الله، والاسترجاع: إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ [البقرة:156] والصبر والاحتساب، أما مقابلة ذلك بالضحك، واللعب فليس من المشروع، وليس من المناسب، بل المناسب إظهار الحزن، وإظهار الدعاء للميت، والاستغفار له، …

هل يجوز جلوس المرأة مع اخو زوجها؟

وبناء على ما سبق فإن كان شقيق زوجك وأزواج أخوات زوجك أجانب منك فلا يجوز لك معهم إلا ما يجوز مع سائر الرجال الأجانب؛ لما في التساهل في أمرهم من فتح باب الفتنة والشر. ولا يجوز لك الحضور معهم فى مكان واحد إلا مع الالتزام بالحجاب الشرعى وأمن الفتنة مع غض البصر واجتناب الخلوة.

متى يبدا الحساب بعد الموت؟

الحساب بعد الموت محله القبر،مهما كان نوع القبر ، سواء أكان هذا القبر المعروف ،أو قبر من زجاج أو غير ذلك ،أما وضع الميت في ثلاجة أو في البيت انتظارًا للانتهاء من تجهيزه فلا يقع في هذا الوقت حساب،بل بعد نزوله القبر .

لماذا عدة المرأة 4 شهور و10 أيام؟

وقال الشوكاني رحمه الله في “فتح القدير” : ” ووجه الحكمة في جعل العدة للوفاة هذا المقدار أن الجنين الذكر يتحرك في الغالب لثلاثة أشهر ، والأنثى لأربعة ، فزاد الله سبحانه على ذلك عشراً ، لأن الجنين ربما يضعف عن الحركة فتتأخر حركته قليلاً ولا تتأخر عن هذا الأجل ” انتهى .