كيف تحسب النفقة؟

كيف تحسب النفقة؟
الأوراق المطلوبة لرفع دعوى نفقة.
  1. نسخة مصدقة عن عقد النكاح.
  2. شهادات الميلاد للأطفال في حال وجودهم.
  3. الوثائق التي تبين دخل الزوج وما يمتلكه.
  4. عندما تريد المرأة إعالة أطفالها وهي مطلقة فيجب عليها إبراز صك الطلاق.
  5. إثبات امتناع الزوج عن دفع النفقة موضوع الدعوى.
Jun 24, 2023

ماذا يحرم على المرأة المطلقة في العدة؟

وعليه : لا تمنع المرأة من لباس الزينة ولا من الطيب ولا من الحلي وغيرها من الأشياء التي تُمنع منها المعتدة من وفاة زوجها ، وإنما المحرَّم عليها أثناء عدتها الرجعية أن تخرج من بيت زوجها وأما خروجها مع الرجال ومحادثتها لهم فحرام في كل الأحوال . والله أعلم .

كيف تثبت الزوجه الضرر؟

بالنسبة لطلاق الضرر، من أهم شروطه إثبات الزوجة وقوع أضرار عليها من قبل الزوج؛ كالضرب أو السب أو القذف أو أي إيذاء بدني أو نفسي، ويحكم القاضي بالطلاق للضرر بعد إثبات هذا الضرر الواقع على الزوجة. يجب أولاً فتح ملف بالتوجيه الأسري وتقديم ما يثبت الضرر حسب القانون.

متى يسقط حق المطلقة في السكن في القانون المغربي؟

حالات يسقط فيها حق المطلقة الحاضنة في “مسكن الزوجية”

1- بلوغ الصغير أقصي سن الحضانة وهو 15 سنه للولد والبنت. 2- سقوط حق الحاضنة في الحضانة دون وجود حاضنة أخري ينتقل لها الحق في الحضانة. 3- اختيار الحاضنة للبدل النقدي (أجر السكن) عوضا عن استمرار الإقامة بمسكن الزوجية.

ما هي مبطلات النفقة؟

إذا خرجت الزوجة المسلمة عن الإسلام إلى أي دين آخر أو إلى الإلحاد، فإنه تسقط نفقتها؛ لأن ارتدادها عن الإسلام يوجب التفريق بينها وبين زوجها. 1- نفقة مأكل وملبس. 2- نفقة الكسوة: يجب على الزوج توفير كسوة بالشتاء وأخرى بالصيف، ويجب عليه غيرهما إذا ثبت عدم كفايتهما.

ما هي الحالات التي يجب فيها الطلاق؟

للزوجة طلب التطليق بسبب امتناع الزوج عن النفقة المستحقة، فإن كان للزوج مال ظاهر نفذ عليه الحكم بالنفقة فى ماله، فإن امتنع طلق عليه القاضى. فإن لم يكن مال ظاهر ولم يثبت إعساره وأصر على عدم الإنفاق طلق عليه القاضى فى الحال. فإن كان مُعسرًا أمهله القاضى مدة لا تزيد على ثلاثين يومًا، فإن لم يُنفق طلَّق عليه القاضى.