كيف تقدر نفقة المسكن؟

كيف تقدر نفقة المسكن؟
متوسط المدة المستغرقة في دعوى نفقة الصغير و أجر المسكن من شهرين حتى 3 أشهر متوسط أتعاب المحاماة في دعوى نفقة الصغير و أجر المسكن. متوسط قيمة الأتعاب تتراوح بين 5000 حتى 10000، وذلك وفقا لمدى يسار الزوج و لدرجة قيد المحامي الذي يتولى الدعوي و يتم تحديد الأتعاب من قبل المحامي المختار قبل البدء في الإجراءات.

متى تسقط النفقة عن الأب؟

تسقط النفقة على الأولاد بالنسبة الذكور وفق الآتي:

ولكنه لا يزال يدرس ويتعلم، عندها يحق له النفقة في ذمة والده حتى بلوغه سن الخامسة والعشرين وبعدها تسقط النفقة.

ما هي شروط الطلاق في المحكمة؟

يمكن للزوجين أن يتفقا على مبدأ إنهاء العلاقة الزوجية دون شروط، أو بشروط لا تتنافى مع أحكام مدوّنة الأُسْرَة ولا تضر بمصالح الأطفال. وعند وقوع هذا الاتفاق، يقدم الطرفان أو أحدهما طلب التطليق للمحكمة مرفقاً به الإذن بتوثيقه. وتحاول المحكمة الإصلاح بينهما ما أمكن، فإذا تعذر الإصلاح، أذنت بالإشهاد على الطلاق وتوثيقه.

هل الذهب يشمل المهر؟

ونجد أن مهر نساء النبى صلى الله عليه وسلم كان من الفضة، وهو 500 درهم من الفضة، وكان مهر بناته 400 درهم. ولذا؛ استحب الفقهاء ألا يزاد فى المهر على ذلك.

هل يجوز رؤية عورة الزوجة بعد عقد القران؟

ولا يجوز لهما المعاشرة الزوجية إلا بعد إتمام الزفاف، أمام الجميع الأهل والأصدقاء وعامة الناس. ومن خلال رأي العلماء فلا يوجد أي حرج أن يرى المتزوج من زوجته أي شيء في جسدها.

على ماذا تحصل المرأة عند الطلاق؟

أعطى قانون الأحوال الشخصية للزوجة الحق في أن تأخذ نفقة تسمى (نفقة المطيع) في حال كان طلاقها من زوجها بإرادته دون أن تطلب منه الطلاق، وكان طلاقاً صحيحاً بعد زواج بعد زواج صحيح بإرادته وبدون طلبها. وبناءاً على ذلك فإنه في الحالات التالية تستحق الزوجة النفقة وكل ما عدا ذلك قد يضعها في خانة الزوجة التي لا تستحق النفقة.