لماذا سمي يوم الجمعة عيد الأسبوع؟

لماذا سمي يوم الجمعة عيد الأسبوع؟
فإن عيد الأسبوع لأهل الإسلام هو يوم الجمعة الذي كرم الله به هذه الأمة بعد أن أضل عنه اليهود والنصارى، قال عليه الصلاة والسلام: ((أضلَّ الله عن الجمعة من كان قبلنا، فكان لليهود يوم السبت، وكان للنصارى يومُ الأحد، فجاء الله بنا فهدانا ليوم الجمعة، فجعل الجمعة والسبت والأحد، وكذلك هم لنا تبعُ يوم القيامة، نحن الآخرون من …

هل يجب ذكر اسم الشخص عند الدعاء له؟

يجوز ذكر أسماء الأشخاص في الدعاء في الصلاة، وقد فعل ذلك الرسول صلى الله عليه وسلم عندما كان يقنت في الصلاة ويسأل الله أن ينجي بعض أسرى المسلمين. وكان الإمام أحمد يدعو لثلاثة منهم الإمام الشافعي، فعجب ولده من كثرة دعائه للشافعي وسأله عن سرّ ذلك، فقال: يا بني كان الشافعي كالشمس للدنيا والعافية للبدن؛ فهل يُستغنى عن هذين.

من هو النبي الملقب ب ابو البشر؟

آدم -عليه السلام– هو أول البشر وأول الأنبياء، إلا أنه لم يَرِد في القرآن الكريم نصٌّ صريح بإضافة النبوة إلى سيدنا آدم -عليه السلام- كغيره من الأنبياء والرسل، بل إنَّ ما أُطلق عليه في القرآن الكريم هو وصْف الاصطفاء؛ { إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا }[سورة آل عمران، من الآية رقم (33)].

ما دعوت الله بدعوة بين العصر والمغرب؟

ـ يقول أحد الصالحين :”ما دعوت الله بدعوة بين العصر والمغرب يوم الجمعة، إلا استجاب لي ربي حتى استحييت. ـ وهذه الساعة هي آخر ساعة بعد العصر، يُعَظِّمُها جميع أهل الملل. ـ كان سعيد بن جبير إذا صلى العصر، لم يكلم أحدًا حتى تغرب الشمس .

دعاء جميل لمن تحب في الله؟

اللهمَّ إنّي أحبّ هذا الإنسان حبّاً يجهله وتعلمه أنت فاللهمَّ لا تُريني فيه بأساً وأسعد قلبه دوماً وأسألك له كلّ العفو والعافية واحفظه من كلّ شرٍّ“. “اللهمَّ أرح قلبه بلُطفٍ من عفوك وحلاوةٍ من حبّك، اللهمَّ أعمر أيامه بذكرك واحفظها واحفظ عليه دِينه وأسعد قلبه دائماً”.

هل يوجد عذاب في القبر ام لا؟

عذاب القبر في الأحاديث الصحيحة

وفي صحيح مسلم أيضا أن النبي ﷺ قال: إذا فرغ أحدكم من التشهد الأخير فليتعوذ بالله من أربع: من عذاب جهنم، ومن عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات، ومن شر فتنة المسيح الدجال. ما ورد في الصحيحان عن أم المؤمنين عائشة أنها قالت: سألت النبي محمد ﷺ عن عذاب القبر، قال: نعم عذاب القبر حق.