ماذا منحت مدونة الاسرة للمرأة؟

ماذا منحت مدونة الاسرة للمرأة؟
جاءت مدونة الأسرة أساسًا لحماية المرأة وضمان حقوق الطفل وبالتالي حماية الأسرة وقد تمت المصادقة على مدونة الأسرة في فبراير 2006 ومن نتائج هذه الأخيرة رفع سن الزواج بالنسبة للرجل والمرأة إلى السن 18 بينما كان سن الزواج عند المرأة سابقًا هو 15، كما تم إلغاء بند عدم زواج المرأة إلا بموافقة والدها أو إحضار 12 شاهداً في حالة …

كم جلسه للصلح بين الزوجين؟

إن عدد جلسات الصلح ليس أمراً قطعياً ومحدداً من قبل القانون، وإنما القاضي يحدد عدد الجلسات بناء على ظروف كل علاقة، فكل علاقة بمعزل عن الأخرى، ينظر إليها القاضي، يقيمها، ويرى ما مدى إمكانية إصلاح النزاع والشقاق ما بين الزوجين.

ما هي مستحقات الزوجة عند الطلاق في المغرب؟

ويتضح من خلال هذه المادة أن الحقوق المالية للزوجة المطلقة بعد الطلاق تنحصر في الحق في مؤخر الصداق إن وجد، الحق في النفقة والسكني خلال فترة العدة، ثم الحق في المتعة، غير أنه هناك حقوق مالية أخرى كالحق في أجرة الحضانة بالنسبة للمطلقة الحاضنة، ثم الحق في الاستفادة بنصيب من ممتلكات الأسرة وفقا لشروط معينة.

ما هو حكم الطلاق ثلاث مرات في حالة الغضب؟

Answer. الجواب وبالله التوفيق: بالنسبة للطلاق الأول: إذا كان في حالة غضب شديد لايعي فيه قائله مايقول ولا مايفعل فإنه لا يقع طلاقه في هذه الحالة ـ أما الطلقتان بعد ذلك فواقعتان. ويجوز مراجعتها إذا كانت في العدة. أما إذا انتهت العدة فيعود إليها بعقد ومهر جديدين وبرضاها هذا إذا كان حاله كما ذكر.

ما حكم من قال لزوجته أنت طالق ولم يقصد الطلاق؟

وأما مسألة الطلاق بلا نية، فهذه مسألةٌ فيها خلاف بين أهل العلم، فمن العلماء من يقول: يشترط لوقوع الطلاق أن يكون منوياً من قبل الزوج، فإن أطلق الكلمة -أعني قوله: أنت طالق- بدون أن ينوي الطلاق فإنه لا يقع الطلاق.

هل السكن من حق الزوجة بعد الطلاق؟

إذا تم طلاق الزوجة طلاق رجعي فلها الحق في الحصول طوال فترة عدتها على نفقة الطعام والشراب والمسكن. أما في حال كان الطلاق بائن فلا يحق لها المسكن ولا النفقة.