ما الذي يحرم على المعتدة من طلاق؟

ما الذي يحرم على المعتدة من طلاق؟
فهذا حرام ولا يجوز ، والدليل قوله تعالى : (لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ) الطلاق/1 ، فلا تخرج حتى تنتهي العدة ، ولو بإذنه لحاجة في النهار ، أو ضرورة في الليل ، هذا هو المذهب .

هل يجوز زواج البنت بدون موافقة الأب؟

وإذا تزوجت الفتاة بغير إذن أبيها وبغير إذن أحد من أوليائها مثل أخيها في حال عدم وجود الأب، فإنها تكون مخطئة شرعًا، لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول “أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فزواجها باطل باطل باطل”، والحل الأمثل أنها مع الصبر الطويل توسط الأهل والأقارب، والعلماء الذين في المساجد القريبة منها.

هل يجوز زواج المتعة للمطلقة؟

الجواب: يجوز، إذا كان الطلاق صحيحاً في مذهب الزوج المطلق. امرأة على ذمة رجل (زواج متعة)، فطلبها شخص فوافقت عليه وعقد عليها عقد متعة وهو لا يعلم بأنها على ذمة رجل، إلا أنه لم يحصل لقاء بينهما حتى طلبت من الاول ان يهبها المدة وبعدما وهبها الاول المدة دخلت على الثاني بعد حيضة واحدة، فما حكمها،وهل تحرم عليه مؤبداً؟

ما هي شروط الزواج الثاني في المغرب؟

تعدد الزوجات في المغرب هو قانوني، ولكن هناك قيود تم تقديمها من قبل الحكومة في عام 2004 ،من مؤهلات الزوج يجب أن يجتمع من أجل الزواج من زوجة ثانية. بالإضافة إلى ذلك، الزوج يجب أن يكون لديه إذن خطي من زوجته الحالية قبل الزواج من زوجة ثانية. كسر هذه القواعد دون إذن من زوجته الحالية يمكن أن تسفر عن اعتقالات.

متى تجب نفقة الأم على أولادها؟

قال ابن قدامة رحمه الله: “الأم تجب نفقتها ويجب عليها أن تنفق على ولدها إذا لم يكن له أب، وبهذا قال أبو حنيفة والشافعي … فإن أعسر الأب، وجبت النفقة على الأم، ولم ترجع بها عليه إن أيسر.

هل يجوز جلوس المرأة مع طليقها؟

لا مانع من جلوس المطلقة مع مطلقها، سواء كان لها أولاد، أو ما لها أولاد، الله يقول: وَلا تَنسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ [البقرة:237] فإذا جلست معه، أو سلمت عليه، أو ردت عليه السلام، أو سألته عن حاله، وحال عياله كل هذا لا بأس به، لكن من دون خلوة، يكون معهم غيرهم، بحضرة أخيها، أو أبيها، أو أبي زوجها، أو أمه، أو بعض أخواته.