ما الفرق بين انتي طالق وعلى الطلاق؟

ما الفرق بين انتي طالق وعلى الطلاق؟
حكم من قال لزوجته أنت طالق ولا يقصد الطلاق

وأفتى بأن من ذكر لفظ الطلاق على لسانه دون أن يقصد فسخ عقد الزواج والطلاق الفعلى، لا تُحسب طلقته طلقة ولا يقع الطلاق.

هل يجوز طلب الطلاق بدون سبب؟

لا يجوز للمرأة أن تطلب الطلاق إلا عند وجود ما يدعو إلى ذلك ، كسوء العشرة من الزوج ؛ لما روى أبو داود (2226) والترمذي (1187) وابن ماجه (2055) عَنْ ثَوْبَانَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أَيُّمَا امْرَأَةٍ سَأَلَتْ زَوْجَهَا طَلاقًا فِي غَيْرِ مَا بَأْسٍ فَحَرَامٌ …

متى تسقط النفقة على الزوج؟

وجاء في قانون الأحوال الشخصية أن النفقة الزوجية تعد دينا على الزوج من تاريخ امتناعه عن الإنفاق، إضافة إلى إنها لا تسقط النفقة الزوجية إلا في حالتين هي الأداء أي أن يقدم الزوج النفقة الصادر بها حكما لصالح الزوجه، أو الإبراء أي تنازل الزوجة عنها وتبرئ زوجها منها.

هل الذهب يشمل المهر؟

ونجد أن مهر نساء النبى صلى الله عليه وسلم كان من الفضة، وهو 500 درهم من الفضة، وكان مهر بناته 400 درهم. ولذا؛ استحب الفقهاء ألا يزاد فى المهر على ذلك.

هل يجوز خلع المريض النفسي؟

وبناءً على أقوال الفقهاء السابقين يرى بعض العلماء المعاصرين أنّ المرض النفسي الشديد يمنع تحقّق أهداف الزواج والاستمتاع؛ كالفصام الحاد مثلاً، أو الأمراض النفسية التي تسبّب إضرار الزوج بزوجته وأذيّتها، فإن كان ذلك ثبت حقّ فسخ النّكاح قياساً على قول الفقهاء بثبوت فسخ النكاح بسبب الجنون.

ما هي حقوق المرأة بعد الطلاق في المغرب؟

ويتضح من خلال هذه المادة أن الحقوق المالية للزوجة المطلقة بعد الطلاق تنحصر في الحق في مؤخر الصداق إن وجد، الحق في النفقة والسكني خلال فترة العدة، ثم الحق في المتعة، غير أنه هناك حقوق مالية أخرى كالحق في أجرة الحضانة بالنسبة للمطلقة الحاضنة، ثم الحق في الاستفادة بنصيب من ممتلكات الأسرة وفقا لشروط معينة.