ما حكم من قال لزوجته أنت طالق ولم يقصد الطلاق؟

ما حكم من قال لزوجته أنت طالق ولم يقصد الطلاق؟
وأما مسألة الطلاق بلا نية، فهذه مسألةٌ فيها خلاف بين أهل العلم، فمن العلماء من يقول: يشترط لوقوع الطلاق أن يكون منوياً من قبل الزوج، فإن أطلق الكلمة -أعني قوله: أنت طالق- بدون أن ينوي الطلاق فإنه لا يقع الطلاق.

ما هي النفقة الواجبة على الزوج بعد الطلاق؟

النفقة هي واجب الزوج في الإنفاق على زوجته. والنفقة تشمل الطعام، الملبس، الطبابة، الإقامة وكل ما يلزم لتعيش الزوجة عيشة كريمة ولائقة. بمجرّد توقّف الزوج عن القيام بواجبه في الإنفاق على زوجته، بإمكان الزوجة اللجوء إلى القضاء الشرعي لتقديم دعوى نفقة زوجية حتى ولو لم تتقدّم بدعوى طلاق.

ما الأوراق المطلوبة لرفع دعوى نفقة؟

يجب إرفاق المستندات التالية:
  • ثلاث نسخ من الدعوى، تشمل التفاصيل التالية: (يجب أن تكون هذه التفاصيل مطابقة للتفاصيل الواردة في الدعوى).
  • نسخة مُصدّقة من عقد الزواج أو قرار زواج مُصدّق من المحكمة الشرعية أو شهادة طلاق.
  • صورة عن بطاقة الهوية مع الملحق

هل يجوز مجامعة الزوجة بدون غطاء؟

الجواب: نعم، له أن يرى جسمها، ولها أن ترى جسمه، مكشوفين، لهما أن يناما في ثوبٍ واحد، وفي كساءٍ واحد، فالذي أباح له أن يجامعها، أباح له النظر لها من باب أولى؛ لأن الجماع أشد وأعظم، فإذا أباح الله له الجماع، فكونه يلمس فرجها، أو يرى فرجها، أو يرى بدنها كله، كل ذلك لا بأس به.

ما حكم عدم نفقة الاب على ابنته؟

أما بالنسبة لولاية الأب في النكاح ، فإنها ثابتة ولا يسقطها عدم النفقة ، فله ولاية النكاح على ابنته ولا يصح أن يزوجها خالها. وفي حالة رفض الأب للكفء المتقدم لها دون سبب شرعي، فإنه يعتبر عاضلا لها، وللفتاة أو وكيلها رفع الأمر إلى القاضي ليسقط ولايته وينقلها إلى من يليه أو يتولى القاضي تزويجها.

هل يجوز الزواج امام الله فقط؟

وأشار جمعة، إلى أن الزواج بالخلو من الموانع الشرعية، وبدون ورقة أو مأذون يكون حلالاً أمام الله. وذكر مفتى الديار المصرية السابق، أن إشهار الزواج يجب أن يكون بين شخصين اثنين بحد أدنى، موضحًا أنه فى حال عدم الإشهار يصبح الزواج معلقًا، ولا تُحتسب طلقة ويعاد الزواج مرة أخرى.