ما هو الفرق بين الطلاق و التطليق؟

ما هو الفرق بين الطلاق و التطليق؟
1-ﺍﻟﻄﻼﻕ ﻫﻮ ﺣﻞ ﺭﺍﺑﻄﺔ ﺍﻟﺰﻭﺟﻴﺔ ﻣﻦ ﺟﺎﻧﺐ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭﻩ ﺍﻟﻤﺎﻟﻚ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﺤﻖ ﺃﻭ ﺗﻤﻠﻴﻚ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﺍﻟﻄﻼﻕ ﻟﺰﻭﺟﺘﻪ، ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺘﻄﻠﻴﻖ ﻟﻠﺸﻘﺎﻕ فإن ﺍﻟﺼﻔﺔ ﻓﻲ ﺗﻘﺪﻳﻤﻪ ﺛﺎﺑﺘﺔ ﻷﻱ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻭﺟﻴﻦ ﻃﺒﻘﺎ ﻟﻤﺎ ﻧﺼﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ 94 ﻣﻦ ﻣﺪﻭﻧﺔ ﺍﻷﺳﺮﺓ.

كيف يتم الهروب من النفقة الزوجية؟

تتعدد ألاعيب الزوج التي يقوم بها للهروب من دفع النفقة، وتتمثل كما يلي:
  1. قيام الزوج بتغيير محل إقامته عقب إصدار حكم نهائي من المحكمة بموجب سداد قيمة النفقة.
  2. تزوير الزوج في المفردات الخاصة بالمرتب.
  3. سفر الزوج والامتناع عن العودة حتى انتهاء مدة سقوط النفقة.
Jun 4, 2023

ما هي حقوق المرأة في المغرب؟

وعلى وجه التحديد، فإنه يعطي الرجل والمرأة المساواة في الحقوق الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والبيئية بالإضافة إلى حقوق مدنية متساوية. كما أنها أنشأت هيئة المساواة ومكافحة جميع أشكال التمييز، وهي معنية بوظيفة التطبيق الفعلي للاعتراف دستوري بالحقوق المتساوية.

متى يحق للزوجة طلب الطلاق في القانون المغربي؟

وهل يجوز للزوجة أن تطلب الطلاق للغيبة والضرر حتى لو كان للزوج مال تنفق منه؟ يعتبر كل إخلال بشرط في عقد الزواج ضرراً مبرراً لطلب التطليق. كما يعتبر ضرراً مبرراً لطلب التطليق كل تصرف من الزوج أو سلوك مشين أو مخل بالأخلاق الحميدة يلحق بالزوجة إساءة مادية أو معنوية تجعلها غير قادرة على الاستمرار في العلاقة الزوجية.

ماذا يحدث في اول جلسة طلاق؟

كما وضحنا، يحاول القاضي -في أول جلسة يحضرها الزوجان- الصلح بينهما، إذ يبدأ القاضي بسؤال مقدم دعوى الطلاق عن السبب تلك الدعوى، ثم يقارن الإجابة بالأسباب الشرعية لحدوث الطلاق، فإن وجد ما يدعو فيها للطلاق يقوم باستئناف الأسئلة الآتية: هل يتكفل الزوج بكل مصاريف زوجته أم لا؟ هل يوفّر الزوج المسكن الملائم لزوجته وأبنائه؟

هل يمكن إتمام الزواج الثاني دون موافقة الزوجة الأولى؟

وقد سئلت اللجنة الدائمة للإفتاء عن رضا الزوجة الأولى لمن أراد الزواج بأخرى فأجابت : ” ليس بفرض على الزوج إذا أراد أن يتزوج ثانية أن يرضي زوجته الأولى ، لكن من مكارم الأخلاق وحسن العشرة أن يطيِّب خاطرها بما يخفف عنها الآلام التي هي من طبيعة النساء في مثل هذا الأمر ، وذلك بالبشاشة وحسن اللقاء وجميل القول وبما تيسّر من …