ما هي الحالات التي لا يجوز فيها الطلاق؟

ما هي الحالات التي لا يجوز فيها الطلاق؟
طلاق المكره، لا يعتد بهذا الطلاق فلا يجوز إكراه الزوج على تطليق زوجته . -طلاق المجنون أو المعتوه، لا يعتد بهذا النوع من الطلاق لأن صاحب القرار غير مسؤول عن تصرفاته، والطلاق في هذه الحالة يكون بناء على طلب الزوجة وعن طريق القاضي. – طلاق المدهوش وهو الصادر من شخص تعرض لصدمة أفقدته الوعي.

ماذا يحدث اذا امتنع الزوج عن دفع النفقة؟

الحبس والغرامة عقوبة الامتناع عن دفع النفقة للزوجة والأبناء

ما هي مستحقات الزوجة عند الطلاق في المغرب؟

ويتضح من خلال هذه المادة أن الحقوق المالية للزوجة المطلقة بعد الطلاق تنحصر في الحق في مؤخر الصداق إن وجد، الحق في النفقة والسكني خلال فترة العدة، ثم الحق في المتعة، غير أنه هناك حقوق مالية أخرى كالحق في أجرة الحضانة بالنسبة للمطلقة الحاضنة، ثم الحق في الاستفادة بنصيب من ممتلكات الأسرة وفقا لشروط معينة.

هل يمكن الزواج بدون موافقة الوالدين في المغرب؟

هل تُشترط موافقة الأم على زواج القاصر من أولادها ذكراً كان أو أنثى؟ قبل أن يأذن قاضي الأُسْرَة بزواج الفتى والفتاة دون سن الأهلية يجب عليه الاستماع إلى أبوي القاصر (أمه وأبوه) أو نائبه الشرعي. غير أن عدم الموافقة لا تمنع القاضي من البت في الموضوع، ويكون قرار القاضي بالإذن بزواج القاصر نهائياً وغير قابل للطعن.

متى يسقط حق المطلقة في السكن في القانون المغربي؟

حالات يسقط فيها حق المطلقة الحاضنة في “مسكن الزوجية”

1- بلوغ الصغير أقصي سن الحضانة وهو 15 سنه للولد والبنت. 2- سقوط حق الحاضنة في الحضانة دون وجود حاضنة أخري ينتقل لها الحق في الحضانة. 3- اختيار الحاضنة للبدل النقدي (أجر السكن) عوضا عن استمرار الإقامة بمسكن الزوجية.

هل يجوز طلب الطلاق بدون سبب؟

لا يجوز للمرأة أن تطلب الطلاق إلا عند وجود ما يدعو إلى ذلك ، كسوء العشرة من الزوج ؛ لما روى أبو داود (2226) والترمذي (1187) وابن ماجه (2055) عَنْ ثَوْبَانَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أَيُّمَا امْرَأَةٍ سَأَلَتْ زَوْجَهَا طَلاقًا فِي غَيْرِ مَا بَأْسٍ فَحَرَامٌ …