ما هي الحالات التي لا يجوز فيها الطلاق؟

ما هي الحالات التي لا يجوز فيها الطلاق؟
طلاق المكره، لا يعتد بهذا الطلاق فلا يجوز إكراه الزوج على تطليق زوجته . -طلاق المجنون أو المعتوه، لا يعتد بهذا النوع من الطلاق لأن صاحب القرار غير مسؤول عن تصرفاته، والطلاق في هذه الحالة يكون بناء على طلب الزوجة وعن طريق القاضي. – طلاق المدهوش وهو الصادر من شخص تعرض لصدمة أفقدته الوعي.

هل يجوز إشباع الزوجة باليد؟

فقد حلل الشرع الاستمناء، في حال كان بيد أحد الأزواج لزوجته أو العكس. ومن آراء العلماء التي اتفقت جميعها على تحليل الاستمناء بيد الزوج، قول زكريا الأنصاري في كتاب أسنى المطالب أنه قال: “وللرجل الاستمناء بيد زوجته أو بيد جاريته، كما يستمتع بسائر جسدهما”

ما هو مقدار نفقة المطلقة؟

و تستحق المطلقة نفقة متعة تقدر ب24 شهرا على الأقل .

من رجع لها زوجها بعد الطلاق؟

يوجد شرط واحد رئيسي لإرجاع الزوجة بعد الطلقة، وهذا الشرط أن تكون الرجعة خلال عدة طلاق المرأة والتي هي ثلاث حيضات أو ثلاث أشهر، أو حتى تضع مولودها إذا كانت المرأة حامل. أما إذا انتهت عدة الطلاق ولم تحصل الرجعة فإنه لا يجوز إرجاع الزوجة إلا بعقد ومهر جديد وكأنه زواج لأول مرة بين الطرفين.

متى تسقط العدة عن المرأة؟

تبدأ من ساعة الوفاة وتنهتي بعد أربعة أشهر قمرية وعشرة أيام كاملة، وهذا الحكم ينطبق على الصغيرة والكبيرة، التي تحيض والتي آيست منه وحتى من قامت بعمل جراحي أدى لنزع رحمها، فهذا حكم الله لم يختص بواحدة دون أخرى ولا نعلم فيه تخصيصاً لحالة معينة دون غيرها.

ماذا تفعل الزوجة اذا رفض زوجها الطلاق؟

الذهاب إلى المحكمة المختصة للأحوال الشخصية وتقديم طلب بينة طلاق. في حال كان هناك أطفال لدى الزوجين فيجب الذهاب إلى محكمة الصلح لانعقاد جلسة الصلح بين الطرفين. إذا تم رفض الصلح فيتم الاتفاق على أمور النفقة والحضانة. وفي حال تمت المصالحة بينهما يتم توثيق الصلح بمحضر رسمي يتم اعتباره سند تنفيذ.