ما هي الحالات التي لا يجوز فيها الطلاق؟

ما هي الحالات التي لا يجوز فيها الطلاق؟
أن يشك الزوج في وقوع أصل الطلاق، ولا يقع الطلاق في هذه الحالة لأن يقين الزواج لا يزول بشك الطلاق. 2ـ أن يشك الزوج في عدد الطلقات وذلك مع يقينه من وقوع الطلاق، وفي هذه الحالة اختلف الفقهاء، فعند الحنفية والشافعية والحنابلة الزوجة تحل له، ويبني على أقل عدد شك فيه، وهذا هو الراجح عند دار الإفتاء.

ما هي نفقة الزوجة بعد الطلاق؟

إذا كان الطلاق تم بعدب 10 سنوات متصلة تقدر نفقة المتعة بنفقة 5 سنوات بحد أدنى 2000 جنيه. – الزوجة المدخول بها في زواج صحيح إذا طلقها زوجها دون رضاها تستحق نفقة عدتها سنتين بحد أدنى 1500 جنيه. – إذا كان الطلاق قد تم بعد 15 عاما فأكثر تقدر نفقة المتعة بنفقة 7 سنوات وبحد أدنى 2500 جنيه.

ما هي حقوق الزوج في حالة الخلع؟

غير مطالب بسداد نفقة عدة للزوجة. – غير مطالب بسداد نفقة متعة للزوجة. – له الحق في رؤية أطفاله إما عن طريق الاتفاق مع طليقته أو بحكم محكمة.

ما هي مبطلات النفقة؟

إذا خرجت الزوجة المسلمة عن الإسلام إلى أي دين آخر أو إلى الإلحاد، فإنه تسقط نفقتها؛ لأن ارتدادها عن الإسلام يوجب التفريق بينها وبين زوجها. 1- نفقة مأكل وملبس. 2- نفقة الكسوة: يجب على الزوج توفير كسوة بالشتاء وأخرى بالصيف، ويجب عليه غيرهما إذا ثبت عدم كفايتهما.

ما هو الفرق بين الطلاق و التطليق؟

1-ﺍﻟﻄﻼﻕ ﻫﻮ ﺣﻞ ﺭﺍﺑﻄﺔ ﺍﻟﺰﻭﺟﻴﺔ ﻣﻦ ﺟﺎﻧﺐ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭﻩ ﺍﻟﻤﺎﻟﻚ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﺤﻖ ﺃﻭ ﺗﻤﻠﻴﻚ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﺍﻟﻄﻼﻕ ﻟﺰﻭﺟﺘﻪ، ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺘﻄﻠﻴﻖ ﻟﻠﺸﻘﺎﻕ فإن ﺍﻟﺼﻔﺔ ﻓﻲ ﺗﻘﺪﻳﻤﻪ ﺛﺎﺑﺘﺔ ﻷﻱ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻭﺟﻴﻦ ﻃﺒﻘﺎ ﻟﻤﺎ ﻧﺼﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ 94 ﻣﻦ ﻣﺪﻭﻧﺔ ﺍﻷﺳﺮﺓ.

اذا طلبت الزوجة الطلاق ماذا يحق لها في القانون المغربي؟

ان ارادت الطلاق وأقرت انك لم تدخل بها فإنها تستحق نصف الصداق فقط. وان حلفت أنك اختليت ودخلت بها وارادت الطلاق فانها تستحق النفقة والصداق كله والعدة. تستحق الزوجة النفقة بمجرد البناء. ومتى توقف الزوج عن أدائها للزوجة المطالبة بها من تاريخ التوقف عليها والقاضي هي من يحددها .