ما هي الحالات التي يجب فيها الطلاق؟

ما هي الحالات التي يجب فيها الطلاق؟
للزوجة طلب التطليق بسبب امتناع الزوج عن النفقة المستحقة، فإن كان للزوج مال ظاهر نفذ عليه الحكم بالنفقة فى ماله، فإن امتنع طلق عليه القاضى. فإن لم يكن مال ظاهر ولم يثبت إعساره وأصر على عدم الإنفاق طلق عليه القاضى فى الحال. فإن كان مُعسرًا أمهله القاضى مدة لا تزيد على ثلاثين يومًا، فإن لم يُنفق طلَّق عليه القاضى.

ما هي حقوق الزوج على زوجته بعد الطلاق؟

ومن حقه عليها ـ أيضا ـ الرجعة إن شاء ما دامت في العدة، فله رجعتها إن شاء من غير عقد جديد ولا رضاها في التطليقة الأولى والثانية، لقول الله تعالى: وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَلِكَ إِنْ أَرَادُوا إِصْلاَحًا{ البقرة: 228}.

هل يمكن رفع قضية طلاق بدون محامي؟

نعم يمكنك رفع دعوى الطلاق للشقاق بدون محامي . و ليس من الضروري التنازل عن حقوقك .اد القانون سيحرمك فقط من المتعة اما باقي الصداق و سكن العدة و نفقة الاطفال فهي واجبة على الزوج .

هل يجوز لمس المطلقة في العدة؟

هل يجوز له مصافحتها ولمسها؟ التوارث بين الزوج والزوجة؟ إذا توفي زوجها في اثناء العدّة الرجعيّة فهل تعتد أبعد الأجلين؟ لا يجوز له لمسها ومصافحتها من دون قصد الرجوع.

ما حكم من ترك زوجته معلقة؟

إن المرأة تبقى معلقة إلى حين يقرر الرجل تنفيذ قرار الطلاق الذي قد يستغرق زمنا أو ربما لن يكون أبدا، وحسب تحليل الأخصائيين فإن الزوجة المعلقة هي التي انفصل عنها زوجها بالفعل ولكنه لم يمنحها الطلاق، وهذا ما يحرمها من حقها في الارتباط بغيره، وهذا الفعل يعد مخالفة لأوامر الله سبحانه وتعالى الذي نهى عنه في قوله تعالى: “فلا …

ما هي شروط الطلاق الصحيح؟

وأضاف المحامى بالنقض، أن القانون اشترط 4 شروط لوجوب هذا التطليق وهى:.
  • أن يكون العيب مستحكم أى لا شفاء منه.
  • أن يكون شفاء العيب يحتاج لوقت طويل.
  • أن تتضرر الزوجة من هذا العيب، سواء كان ضرراً مادياً أو معنويا.
  • ألا تكون الزوجة على علم به قبل الزواج أو علمت به بعد الزواج ورضيت.
Dec 26, 2022