ما هي النفقة الواجبة على الزوج بعد الطلاق؟

ما هي النفقة الواجبة على الزوج بعد الطلاق؟
النفقة هي واجب الزوج في الإنفاق على زوجته. والنفقة تشمل الطعام، الملبس، الطبابة، الإقامة وكل ما يلزم لتعيش الزوجة عيشة كريمة ولائقة. بمجرّد توقّف الزوج عن القيام بواجبه في الإنفاق على زوجته، بإمكان الزوجة اللجوء إلى القضاء الشرعي لتقديم دعوى نفقة زوجية حتى ولو لم تتقدّم بدعوى طلاق.

أيهما أفضل الطلاق أم الخلع؟

ويقول المحامي محمد الجبالي: البعض أفضل لهن الخلع والبعض الآخر الأفضل لهن الطلاق للضرر، وكل حالة لها ظروفها. ويوضح أن الخلع أفضل من ناحية اختصار الوقت، والطلاق للضرر أفضل من ناحية الاحتفاظ بكافة حقوقها الشرعية.

كم مدة السجن على النفقة في المغرب؟

عقوبة عدم دفع النفقة في المغرب

وتكون المعاقبة بالحبس لمدة تمتد من شهر إلى سنة، هذا بالإضافة إلى أنه يجب عليه أن يدفع غرامة تقدّر من 200 إلى 2000 درهم، أو ينفذ إحدى العقوبتين فقط، وفي حالة العود، فإنه تصبح العقوبة الحبسية أمر حتمي.

كيف أتعامل مع زوجي بعد الرجوع من الطلاق؟

والرجعة تكون بالقول، كأن يقول: راجعت زوجتي إلى عِصْمَتي. وتكون بالفعل، يَعني بالمعاشرة الزوجية. فإذا راجع الزوج زوجته إلى عِصْمَته بالقول أو بالفعل في فترة العِدَّة كانت المراجعة صحيحة، وكذلك بالمعاشرة إن تمت بينهما صحيحة شرعًا.

كم تأخذ المرأة بعد الطلاق؟

المرأة المطلقة:

1- مؤخر الصداق المثبت فى عقد الزواج أو بشهادة الشهود. 2- نفقة المتعة تقدر بنفقة 24 شهرًا من النفقة الشهرية. 3- نفقة العدة تقدر بنفقة 3 شهور من النفقة الشهرية.

هل يجوز خلع المريض النفسي؟

وبناءً على أقوال الفقهاء السابقين يرى بعض العلماء المعاصرين أنّ المرض النفسي الشديد يمنع تحقّق أهداف الزواج والاستمتاع؛ كالفصام الحاد مثلاً، أو الأمراض النفسية التي تسبّب إضرار الزوج بزوجته وأذيّتها، فإن كان ذلك ثبت حقّ فسخ النّكاح قياساً على قول الفقهاء بثبوت فسخ النكاح بسبب الجنون.