ما هي النفقة الواجبة على الزوج بعد الطلاق؟

ما هي النفقة الواجبة على الزوج بعد الطلاق؟
النفقة هي واجب الزوج في الإنفاق على زوجته. والنفقة تشمل الطعام، الملبس، الطبابة، الإقامة وكل ما يلزم لتعيش الزوجة عيشة كريمة ولائقة. بمجرّد توقّف الزوج عن القيام بواجبه في الإنفاق على زوجته، بإمكان الزوجة اللجوء إلى القضاء الشرعي لتقديم دعوى نفقة زوجية حتى ولو لم تتقدّم بدعوى طلاق.

كم مقدار نفقة البنت؟

تعرف مقدار نفقة الولد والبنت بعد الطلاق بقيمة نسبية من الراتب ضمن المجال من %25 إلى 30%. كما أنه يمكن البلوغ لأقصى حد للنفقة بقيمة 50% منه. حيث يتم تباين نسبة نفقة الأولاد من حالة لأخرى وفقاً لظرف الزوج بيسر أو عسر، ولوضع الطفل المادي، وأيضاً لعمره.

ماذا يحصل اذا لم احضر جلسه الصلح؟

ماذا إذا لم يحضر المدعى عليه جلسة الصلح؟ إذا لم يحضر المدعى عليه جلسة الصلح لا يمكن الدفاع عنه ولا حتى يُقبل توكيل أي محامٍ ليدافع عنه.

متى لا تجب النفقة على الزوجة؟

إذ أن الزوجة الناشز التي تخرج عن طاعة زوجها في غير مبرر شرعي أو حتى لسبب ليس من جهته لا تستحق النفقة، ولذلك أمثلة عدة تتقارب مما ذكرنا أعلاه، منها: أن تمتنع من المبيت معه بفراشه. أن تمنعه من الدخول عليها ببيتها الذي يقيم معها فيه. عدم السفر مع زوجها لحيث يريد العيش.

ما هو الخلع بين الزوجين؟

الخلع (في الفقه الإسلامي) هو فراق الزوجة لزوجها بعوض يأخذه الزوج منها أو من غيرها بألفاظ مخصوصة، ولا يمكن للزوج أن يعود إليها، فهو نوع من فُرَق الزواج لما يقع من شقاق من جهة الزوجة على أن تفتدي نفسها بمال تؤديه إلى زوجها الذي كرهت البقاء معه وخشيت بسبب تلك الكراهية ألا تؤدي حقه الذي فرضه الله عليها، فيطلقها زوجها بناء …

متى تحال القضية لمنصة تراضي؟

س: متى يجوز للمحكمة قيد الدعاوى التي يجب أن تحال إلى المصالحة؟ ج: تقيد المحكمة الدعاوى المحالة إلى المصالحة بعد ورود إشعار بأن الدعوى قد انتهت المصالحة فيها بغير صلح، أو بصلح في بعض المنازعة.