ما هي حقوق الزوجة إذا طلبت الطلاق؟

ما هي حقوق الزوجة إذا طلبت الطلاق؟
حقوق الزوج إذا طلبت الزوجة الطلاق

كما نوضح أن للزوج الحقوق التالية: للزوج أن يرى أبنائه ويتم ذلك بالاتفاق بين الزوجين. إذا مُنع الزوج من رؤية أبنائه يمكنه رفع دعوى. إذا تنازلت الزوجة عن حقوقها ،فيجوز للزوج أن يسترد المصاريف والمهر.

أيهما أفضل الطلاق أم الخلع؟

ويقول المحامي محمد الجبالي: البعض أفضل لهن الخلع والبعض الآخر الأفضل لهن الطلاق للضرر، وكل حالة لها ظروفها. ويوضح أن الخلع أفضل من ناحية اختصار الوقت، والطلاق للضرر أفضل من ناحية الاحتفاظ بكافة حقوقها الشرعية.

هل يجب على الزوج حضور المحكمة اثناء الخلع؟

وأشار إلى أن الخلع الغيابي يجوز حال الجهل بمحل إقامة الزوج، أو إذا كان الزوج مسافر إلى الخارج، ولا تعلم عنه أي معلومة، مشيرًا إلى أن الطلاق للهجر أو الخلع الغيابي يشترط أن يمر عامًا على غياب الزوج.

ما الذي يحرم على المعتدة من طلاق؟

فهذا حرام ولا يجوز ، والدليل قوله تعالى : (لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ) الطلاق/1 ، فلا تخرج حتى تنتهي العدة ، ولو بإذنه لحاجة في النهار ، أو ضرورة في الليل ، هذا هو المذهب .

هل تجب النفقة على الزوجة وهي في بيت اهلها؟

تجب النفقة للزوجة ولو مع اختلاف الدين من حين العقد الصحيـح ولو كانت مقيمة في بيت أهلها و إذا طالبها الزوج بالنقلة إلى بيت الزوجية فامتنعت بغير حق شـرعي فلا نفقة لها ، ولها حق الامتناع عند عدم دفع الـــزوج مهرها المعجل أو عدم تهيئته مسكناً شرعياً لها .

متى تسقط النفقة عن الأب؟

تسقط النفقة على الأولاد بالنسبة الذكور وفق الآتي:

ولكنه لا يزال يدرس ويتعلم، عندها يحق له النفقة في ذمة والده حتى بلوغه سن الخامسة والعشرين وبعدها تسقط النفقة.