ما هي شروط الطلاق في المحكمة؟

ما هي شروط الطلاق في المحكمة؟
يمكن للزوجين أن يتفقا على مبدأ إنهاء العلاقة الزوجية دون شروط، أو بشروط لا تتنافى مع أحكام مدوّنة الأُسْرَة ولا تضر بمصالح الأطفال. وعند وقوع هذا الاتفاق، يقدم الطرفان أو أحدهما طلب التطليق للمحكمة مرفقاً به الإذن بتوثيقه. وتحاول المحكمة الإصلاح بينهما ما أمكن، فإذا تعذر الإصلاح، أذنت بالإشهاد على الطلاق وتوثيقه.

كم نفقة الطفل بعد الطلاق في المغرب؟

لذا تبقى كامل السلطة التقديرية للقاضي المكلف بالملف أو للقاضي المقرر في تحديد مبلغ النفقة التي يجب دفعها للأبناء المحضونين، عند تحديد مستحقات الطلاق. – أجرة الحضانة = 100 درهم. * أي ما مجموعه = 900 درهم للشهر. بالإضافة الى توسعة العيدين الدينيين (عيد الفطر وعيد الأضحى)، بحسب 600 درهم لكل عيد.

كم نوع من انواع الطلاق؟

وهو قسمان : 1- طلاق منجز أو ناجز ، مثل أن يقول لزوجته أنت طالق ، أو لفظًا من ألفاظ الكناية مع نية الطلاق ، بدون أن يعلق الطلاق على شرط . 2- طلاق معلق على شرط ، وهو ثلاثة أقسام : أ- أن يكون على شرط محض ، فيقع به الطلاق بكل حال ، مثل أن يقول : إذا غربت الشمس فأنت طالق ، فإذا غربت طلقت ؛ لأنه علقه على شرط محض .

ما هي الحالات التي يجب فيها الطلاق؟

للزوجة طلب التطليق بسبب امتناع الزوج عن النفقة المستحقة، فإن كان للزوج مال ظاهر نفذ عليه الحكم بالنفقة فى ماله، فإن امتنع طلق عليه القاضى. فإن لم يكن مال ظاهر ولم يثبت إعساره وأصر على عدم الإنفاق طلق عليه القاضى فى الحال. فإن كان مُعسرًا أمهله القاضى مدة لا تزيد على ثلاثين يومًا، فإن لم يُنفق طلَّق عليه القاضى.

ماذا يحدث اذا امتنع الزوج عن دفع النفقة؟

الحبس والغرامة عقوبة الامتناع عن دفع النفقة للزوجة والأبناء

على ماذا تحصل المرأة عند الطلاق؟

أعطى قانون الأحوال الشخصية للزوجة الحق في أن تأخذ نفقة تسمى (نفقة المطيع) في حال كان طلاقها من زوجها بإرادته دون أن تطلب منه الطلاق، وكان طلاقاً صحيحاً بعد زواج بعد زواج صحيح بإرادته وبدون طلبها. وبناءاً على ذلك فإنه في الحالات التالية تستحق الزوجة النفقة وكل ما عدا ذلك قد يضعها في خانة الزوجة التي لا تستحق النفقة.