ما هي شروط النفقه؟

ما هي شروط النفقه؟
يُشترَط لوجوب نفقة الزوجة على زوجها عدة شروط هي:
  • أن يكون عقد الزواج صحيحاً: فلو كان العقد باطلاً أو فاسداً فلا تجب النفقة؛ لأنه من الواجب في هذه الحالة هو التفريق بين الزوجين؛ فلا تُعتَبر الزوجة محبوسة لحق الزوج.
  • أن تكون الزوجة صالحة لتحقيق مقصود الزواج منها: أي أن تكون صالحة للقيام بواجبات الزوجية.

هل تنتهي العلاقة الزوجية بعد وفاة الزوجة؟

سؤال تلقاه مصراوي وعرضه على الدكتور محمد علي، الداعية الإسلامي، والذي قال في رده الصحيح أن العلاقة الزوجية لا تنتهي بعد موت أحدهما، والدليل الأحكام التي تتعلق بالغسل وتقبيل أحدهما للآخر فإنه لا بأس به؛ لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال لعائشة مرة: «ما ضرك لو مت قبلي، فقمت عليك، فغسلتك، وكفنتك، وصليت عليك، ودفنتك»، …

كم مدة السجن على النفقة في المغرب؟

عقوبة عدم دفع النفقة في المغرب

وتكون المعاقبة بالحبس لمدة تمتد من شهر إلى سنة، هذا بالإضافة إلى أنه يجب عليه أن يدفع غرامة تقدّر من 200 إلى 2000 درهم، أو ينفذ إحدى العقوبتين فقط، وفي حالة العود، فإنه تصبح العقوبة الحبسية أمر حتمي.

كيف ارفع قضية نفقة على الاب؟

كيف ارفع قضية نفقة على الاب؟

ثم الدخول على “الخدمات الإلكترونية”. اختار خيار “صحيفة الدعوى”. قم بتعبئة نموذج صحيفة الدعوى بالبيانات اللازمة، مع إرسال المستندات اللازمة مع الدعوى. من المحتمل أن تقوم المحكمة بصدور قرارها في القضية، وتزويدكم بالرد.

ما هي حقوق الزوج على المرأة؟

فالحاصل: أن كلاً منهما عليه المعاشرة بالمعروف والقيام بالحق الذي عليه، فالزوج يقوم بالحق الذي عليه من حسن العشرة، وطيب الكلام، وطلاقة الوجه وعدم التعبيس، وأداء حقها من جهة كسوتها وطعامها وشرابها وسكنها المناسب، وعليها هي السمع والطاعة وأن تجيبه إلى رغبته في حاجته في نفسها، وفيما يتعلق ببيته وملابسه ونحو ذلك حسب العرف …

كم نفقة الزوجة في الشهر؟

قيمة النفقة تقدر بحوالي 25% من قيمة الراتب الشهري الذي يحصل عليه الزوج. وفي حالة وجود أطفال، فإنه يتم استقطاع حوالي 40% من قيمة الراتب الشهري للزوج؛ وذلك وفقًا لنص القانون واللائحة المالية الصادرة عن وزارة المالية.