ما هي شروط صحة الطلاق؟

ما هي شروط صحة الطلاق؟
وذلك على الوجه التالي : أولا: الشروط المتعلقة بالمطلِّق : يشترط في المطلق ليقع طلاقه على زوجته صحيحا أن يكون زوجا ، والزوج : هو من بينه وبين المطلقة عقد زواج صحيح . والبلوغ عند جمهور الفقهاء ، والعقل ، والقصد والاختيار عند الجمهور ،أي: قصد اللفظ الموجب للطلاق من غير إجبار .

ما هي مستحقات الزوجة عند الطلاق في المغرب؟

ويتضح من خلال هذه المادة أن الحقوق المالية للزوجة المطلقة بعد الطلاق تنحصر في الحق في مؤخر الصداق إن وجد، الحق في النفقة والسكني خلال فترة العدة، ثم الحق في المتعة، غير أنه هناك حقوق مالية أخرى كالحق في أجرة الحضانة بالنسبة للمطلقة الحاضنة، ثم الحق في الاستفادة بنصيب من ممتلكات الأسرة وفقا لشروط معينة.

كم تبلغ نفقة المتعة في المغرب؟

“الزوجة المدخول بها في زواج صحيح إذا طلقها زوجها دون رضاها ولا سبب من قبلها تستحق فوق نفقة عدتها متعة تقدر بنفقة سنتين على الأقل وبمراعاة حال المطلق يسرا وعسرا وظروف الطلاق ومدة الزوجية، ويجوز أن يرخص للمطلق في سداد هذه المتعة على أقساط”.

كم مدة بقاء الزوجة في بيت اهلها؟

“، أنه بحسب المذهب الحنفي يجوز للمرأة المتزوجة زيارة بيت اهلها مرة واحدة في الاسبوع فقط ولو بغير إذن الزوج. ونوه أمين الفتوى إلى ضرورة إقناع الزوج بلطف وتعريفه بأهمية طاعة الأم، طالما أن الزوجة لا يقصر طاعتها لأمها في مهام منزلها وواجباتها الزوجية.

متى تسقط النفقة عن الزوجة بعد الطلاق؟

5- تسقط نفقة الزوجة المطلقة في حالة نشوزها وامتناعها عن بيت الزوجية على الرغم من وجود حكم بذلك. 6- إذا سافرت الزوجة بمفردها دون إذن الزوج فأن النفقة الزوجية تسقط عنها لأنها منعته من حقه الشرعي في الاحتباس.

ما هي الوثائق المطلوبة في ملف الطلاق؟

الوثائق المطلوبة
  • التسجيل القنصلي بالنسبة لأحد الزوجين أو لهما معا؛
  • نسخة من بطاقة التعريف الوطنية بالنسبة للزوجين؛
  • عقد الزواج الأصلي.