ما هي مبطلات النفقة؟

ما هي مبطلات النفقة؟
إذا خرجت الزوجة المسلمة عن الإسلام إلى أي دين آخر أو إلى الإلحاد، فإنه تسقط نفقتها؛ لأن ارتدادها عن الإسلام يوجب التفريق بينها وبين زوجها. 1- نفقة مأكل وملبس. 2- نفقة الكسوة: يجب على الزوج توفير كسوة بالشتاء وأخرى بالصيف، ويجب عليه غيرهما إذا ثبت عدم كفايتهما.

كم مدة العدة في زواج المتعة؟

أما مدة عدّة المتمتّع بها إذا كانت بالغة مدخولاً بها و غير يائسة فهي حيضتان كاملتان، و لا تكفي حيضة واحدة على الأحوط لزوماً. و أمّا من لا تحيض من النساء لمرض أو رضاع و نحوه فعدّتها خمسة و أربعون يوماً.

متى لا تجب النفقة على الزوجة؟

إذ أن الزوجة الناشز التي تخرج عن طاعة زوجها في غير مبرر شرعي أو حتى لسبب ليس من جهته لا تستحق النفقة، ولذلك أمثلة عدة تتقارب مما ذكرنا أعلاه، منها: أن تمتنع من المبيت معه بفراشه. أن تمنعه من الدخول عليها ببيتها الذي يقيم معها فيه. عدم السفر مع زوجها لحيث يريد العيش.

متى يسقط حق المطلقة في السكن؟

متى يسقط حق السكن للمطلقة؟ يسقط حق المطلقة في السكن في الحالات التالية: وجود سكن متاح للزوجة للإقامة فيه وأخذ أولادها معها. وأن يقوم الزوج بتهيئة مكان بديل يلائم المطلقة في كافة الأوقات. وأن يتخطى الأولاد لسن الحضانة وهو عمر الخمسة عشر عام للفتيات أو الذكور.

ماذا يحصل اذا لم احضر جلسه الصلح؟

ماذا إذا لم يحضر المدعى عليه جلسة الصلح؟ إذا لم يحضر المدعى عليه جلسة الصلح لا يمكن الدفاع عنه ولا حتى يُقبل توكيل أي محامٍ ليدافع عنه.

هل يجوز طلب الطلاق من الزوج الكذاب؟

وتؤيد الدكتورة آمنة، حق الزوجة في طلب الطلاق للضرر من الزوج مدمن الكذب، وليس عليها أي إثم شرعي، فيكفي ما وصف به النبي (صلّى الله عليه وسلّم) الكذاب حين قال: «لا يزال العبد يكذب ويتحرى الكذب حتى يُكتب عند الله كذاباً».