ما هي مبطلات النفقة؟

ما هي مبطلات النفقة؟
إذا خرجت الزوجة المسلمة عن الإسلام إلى أي دين آخر أو إلى الإلحاد، فإنه تسقط نفقتها؛ لأن ارتدادها عن الإسلام يوجب التفريق بينها وبين زوجها. 1- نفقة مأكل وملبس. 2- نفقة الكسوة: يجب على الزوج توفير كسوة بالشتاء وأخرى بالصيف، ويجب عليه غيرهما إذا ثبت عدم كفايتهما.

ما هو مقدار نفقة المطلقة؟

و تستحق المطلقة نفقة متعة تقدر ب24 شهرا على الأقل .

هل الحبس يسقط النفقة في المغرب؟

وأما الفصل 480 من القانون الجنائي المغربي فينص على عقوبة إهمال الأسرة لمن صدر عليه حكم نهائي أو قابل للتنفيذ المؤقت بدفع نفقة إلى زوجه أو أحد أصوله أو فروعه وأمسك عمداً عن دفعها في موعدها المحدد، وفي حالة العود يكون الحكم بعقوبة الحبس حتمياً، والنفقة التي يحددها القاضي تكون واجبة الأداء في محل المستحق لها ما لم ينص …

أيهما أفضل الطلاق أم الخلع؟

ويقول المحامي محمد الجبالي: البعض أفضل لهن الخلع والبعض الآخر الأفضل لهن الطلاق للضرر، وكل حالة لها ظروفها. ويوضح أن الخلع أفضل من ناحية اختصار الوقت، والطلاق للضرر أفضل من ناحية الاحتفاظ بكافة حقوقها الشرعية.

هل يجوز إرجاع الزوجة بعد الطلقة الأولى بدون شهود؟

نعم يجوز ما دامت في العدة . يجوز إرجاع الزوجة بعد الطلقة الأولى بدون شهود ما دامت في العدة. يكون إرجاع الزوجة إذا راجع الرجل الزوجة بالجماع بنية الإرجاع أو بقول الرجل للزوجة راجعتك أو أمسكتك. وبذلك الرجعة صحيحة وبدون شهود ولكن من الأفضل أن يشهد شاهدين.

هل الزوجة لها حق في البيت بعد الطلاق؟

إجابة هذا السؤال تتوقف وفقاً لحالة الطلاق نفسها، حيث توجد حالات لا يُحكم لها بأحقية البيت، أما نسبةً لأحقية البيت بالنسبة للزوجة فهو يتم في حالة إذا كان هناك أبناء. حيث ينص القانون على أحقية توفير مسكن للزوجة والأبناء،لكي يقيموا فيه وإذا لم يتوافر المسكن، فمن واجب الزوج إيجار مسكن لهم.