ما هي مدة العزاء في الشرع؟

ما هي مدة العزاء في الشرع؟
وقد نص الفقهاء على عدد أيام التعزية، فقالوا بأنها ثلاثة أيام، قال الإمام زكريا الأنصاري الشافعي: “ولا تعزية بعد ثلاث من الأيام تقريباً، أي تكره بعدها، إذ الغرض منها تسكين قلب المصاب والغالب سكونه فيها، فلا يجدد حزنه، وقد جعلها النبيّ صلى الله عليه وسلم نهاية الحزن بقوله: (لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تحد …

هل يستطيع الاموات رؤيتنا؟

كون الميت يعرف أهله، ويعرف زواره محل نظر، وليس عليه دليل، والمراد بالآية -والله أعلم-: أن الله يراهم دائمًا  يرى عمل الناس، والمؤمنون يرونه في الدنيا أعمالهم، وتنشر يوم القيامة بين الناس، وهكذا الرسول يراها في الدنيا حين حياته، ويراها يوم القيامة حين تنشر بين الناس على رؤوس الأشهاد.

ما حكم الزنا مع زوجة الاخ؟

الجواب: تقدَّم هذا، زوجة أخيك ليست بمحرمٍ لك، ولا زوجة عمك، ولا زوجة خالك، ولا زوجة ابن عمك، ليسوا محارم، وعليهم التَّحجب عنك، ولا تخلو بواحدةٍ منهن؛ لأنهن أجنبيات منك، لَسْنَ محارم.

ما معنى صب القهوة في فنجان مقلوب؟

فعند القبائل العربية، يعتبر صبّ القهوة على الأرض وترك الدلة بشكل معكوس، دلالةً على الحزن، وذلك عند موت زعيم القبيلة أو شيخ العشيرة، وهي تشبه تنكيس الأعلام لدى الدول. كذلك، توجد العديد من الطقوس التي تميز منطقة شبه الجزيرة العربية وقبائل الشام والعراق، فيما يتعلق بتجهز وتقديم القهوة للضيوف.

هل يجوز صنع الطعام في العزاء؟

أما كون أهل الميت يقومون ويصنعون الطعام للناس هذا لا ينبغي، هذا منكر وهو من جملة النياحة، قال جرير بن عبد الله البجلي: “كنا نعد الاجتماع إلى أهل الميت وصنعة الطعام لهم من النياحة”، فلا ينبغي هذا، ولا يجوز لهم أن يصنعوا الطعام للناس، ويجمعوا الناس للأكل عندهم لأنهم مشغولون بالمصيبة، لكن زوارهم ينبغي أن يخففوا، يزورونهم …

لماذا العيد 3 أيام والعزاء 3 أيام ولو تحذر حد تعطي 3 ايام وليش قفل الباب 3 طقات وليش الإشارة 3 الوان وليش الثالثه ثابتة وليش تاكل 3 تمرات وليش في اليوم؟

الإجابة ببساطة، لأن الإنسان اختار أن يبدأ العد من يوم الولادة!