ما هي مستحقات الزوجة عند الطلاق في المغرب؟

ما هي مستحقات الزوجة عند الطلاق في المغرب؟
ويتضح من خلال هذه المادة أن الحقوق المالية للزوجة المطلقة بعد الطلاق تنحصر في الحق في مؤخر الصداق إن وجد، الحق في النفقة والسكني خلال فترة العدة، ثم الحق في المتعة، غير أنه هناك حقوق مالية أخرى كالحق في أجرة الحضانة بالنسبة للمطلقة الحاضنة، ثم الحق في الاستفادة بنصيب من ممتلكات الأسرة وفقا لشروط معينة.

هل يجوز جلوس المرأة مع طليقها؟

لا مانع من جلوس المطلقة مع مطلقها، سواء كان لها أولاد، أو ما لها أولاد، الله يقول: وَلا تَنسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ [البقرة:237] فإذا جلست معه، أو سلمت عليه، أو ردت عليه السلام، أو سألته عن حاله، وحال عياله كل هذا لا بأس به، لكن من دون خلوة، يكون معهم غيرهم، بحضرة أخيها، أو أبيها، أو أبي زوجها، أو أمه، أو بعض أخواته.

ما هي حقوق الزوجة إذا طلبت الطلاق؟

حقوق الزوج إذا طلبت الزوجة الطلاق

كما نوضح أن للزوج الحقوق التالية: للزوج أن يرى أبنائه ويتم ذلك بالاتفاق بين الزوجين. إذا مُنع الزوج من رؤية أبنائه يمكنه رفع دعوى. إذا تنازلت الزوجة عن حقوقها ،فيجوز للزوج أن يسترد المصاريف والمهر.

متى تسقط النفقة على الزوج؟

وجاء في قانون الأحوال الشخصية أن النفقة الزوجية تعد دينا على الزوج من تاريخ امتناعه عن الإنفاق، إضافة إلى إنها لا تسقط النفقة الزوجية إلا في حالتين هي الأداء أي أن يقدم الزوج النفقة الصادر بها حكما لصالح الزوجه، أو الإبراء أي تنازل الزوجة عنها وتبرئ زوجها منها.

أيهما أولى الأم أم الزوجة في النفقة؟

الجواب: يلزم الوالد النفقة على زوجته الأولى إذا كان أولادها لا يقومون بها، أما إذا كان أولادها يكفونها المؤونة، وقد أنفقوا عليها كفوا؛ لأن أولاده له، حقه عليهم كبير، والرسول ﷺ يقول: أنت ومالك لأبيك فإذا كفوه مؤونة أمهم، وأنفقوا عليها؛ كفى والحمد …

ماذا يجوز للمرأة المطلقة في العدة؟

طبقا لقانون الأحوال الشخصية، أنه إذا اختلعت المرأة فلها أن تقضي عدتها ثلاث حيضات إذا كانت تحيض وإذا كنت لا تحيض فعدتها 3 شهور قمرية، وبعد ذلك يجوز لها الزواج من آخر، لأن المختلعة أمرها بيدها.