ما هي مستحقات الزوجة عند الطلاق في المغرب؟

ما هي مستحقات الزوجة عند الطلاق في المغرب؟
ويتضح من خلال هذه المادة أن الحقوق المالية للزوجة المطلقة بعد الطلاق تنحصر في الحق في مؤخر الصداق إن وجد، الحق في النفقة والسكني خلال فترة العدة، ثم الحق في المتعة، غير أنه هناك حقوق مالية أخرى كالحق في أجرة الحضانة بالنسبة للمطلقة الحاضنة، ثم الحق في الاستفادة بنصيب من ممتلكات الأسرة وفقا لشروط معينة.

من رجع لها زوجها بعد الطلاق؟

يوجد شرط واحد رئيسي لإرجاع الزوجة بعد الطلقة، وهذا الشرط أن تكون الرجعة خلال عدة طلاق المرأة والتي هي ثلاث حيضات أو ثلاث أشهر، أو حتى تضع مولودها إذا كانت المرأة حامل. أما إذا انتهت عدة الطلاق ولم تحصل الرجعة فإنه لا يجوز إرجاع الزوجة إلا بعقد ومهر جديد وكأنه زواج لأول مرة بين الطرفين.

كيف ابلغ عن العنف ضد المرأة؟

أعلنت وزارة المرأة والأسرة والطفولة اليوم الجمعة عن وضع الرقم الأخضر 30 10 10 80 للإبلاغ عن حالات العنف ضد المرأة. وذكرت الوزارة في بلاغ لها أنها شرعت في تنفيذ حملة تحسيسية في إطار إستراتيجيتها لمقاومة ظاهرة العنف ضد المرأة وإشاعة ثقافة حقوق المرأة والوقاية من كافة أشكال التمييز والعنف الموجهين ضدها.

كم من الوقت يستغرق الطلاق في المغرب؟

الطلاق في حالة الطلاق الاتفاقي لايعتد به إلا من تاريخ توثيقه برسم عدلي لذى العدول . وذلك بعد صدور الحكم بالإشهاد على الاتفاق على الطلاق واستصدار شهادة بعدم الطعن بالاستئناف، بعد استنفاد أجل الاستئناف . وإذا أغفل الطرفين توثيق الطلاق داخل أجل تحدده المحكمة لا يتعدى 15 يوما اعتبر كأن لم يكن .

ما هي حقوق الزوج على زوجته بعد الطلاق؟

ومن حقه عليها ـ أيضا ـ الرجعة إن شاء ما دامت في العدة، فله رجعتها إن شاء من غير عقد جديد ولا رضاها في التطليقة الأولى والثانية، لقول الله تعالى: وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَلِكَ إِنْ أَرَادُوا إِصْلاَحًا{ البقرة: 228}.

هل يجوز للزوجة ان تعود إلى زوجها بعد الخلع؟

الخبير القانوني والمحامي المتخصص في قضايا الأحوال الشخصية محمد ميزار قال لــ «المصري اليوم» إن الحكم بالخلع هو تطليق بائن بينونة صغري، فلا يجوز فيه العودة بين الزوجين إلا بمهر جديد وعقد جديد.