متى تبطل الفاتحة الزواج؟

متى تبطل الفاتحة الزواج؟
ويكفي العاقد أو وكيله أن يجري العقد مع ولي المرأة، فإن وافق، فقد تم العقد، ولا يستحب حينئذ قراءة الفاتحة، ولا غيرها. والمستحب قراءة خطبة الحاجة، المبينة في الفتوى: 12788. وعليه؛ فعقد الزواج صحيح شرعا، ولا شيء فيه ما دام أن أركانه مكتملة. والله أعلم.

ما هي شروط النفقه؟

يُشترَط لوجوب نفقة الزوجة على زوجها عدة شروط هي:
  • أن يكون عقد الزواج صحيحاً: فلو كان العقد باطلاً أو فاسداً فلا تجب النفقة؛ لأنه من الواجب في هذه الحالة هو التفريق بين الزوجين؛ فلا تُعتَبر الزوجة محبوسة لحق الزوج.
  • أن تكون الزوجة صالحة لتحقيق مقصود الزواج منها: أي أن تكون صالحة للقيام بواجبات الزوجية.

متى تسقط نفقة الزوجة المطلقة في القانون المغربي؟

المطلقة رجعيا يسقط حقها في السكنى دون النفقة إذا انتقلت من بيت عدتها دون موافقة زوجها أو دون عذر مقبول. المطلقة طلاقا بائنا إذا كانت حاملا، تستمر نفقتها إلى أن تضع حملها، وإذا لم تكن حاملا، يستمر حقها في السكنى فقط إلى أن تنتهي عدتها.

هل يجوز ربط الزوجة في السرير؟

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فاعلمي أولا أنك أجنبية عن مخطوبك فلا يجوز له الحديث معك إلا للحاجة ووفقا للضوابط الشرعية، فلا يجوز له الحديث معك في أمر الجماع ونحو ذلك مما يستحيا منه عادة ويثير الغرائز.

هل يجوز مداعبه الزوجة؟

الجواب: مداعبة الزوج طيبة مشروعة، عليها أن تداعب زوجها ويداعبها هذا من الأنس مع الأهل، المداعبة من سنة الرسول ﷺ مع أهله، كان يداعبهن ويداعبنه عليه الصلاة والسلام ولا ينقض الوضوء، مجرد المداعبة، كالتقبيل والمضاحكة والملامسة والاضطجاع معها في لحافها أو في لحافه كل هذا لا بأس به، وكل هذا لا ينقض الوضوء إلا إذا حصل مس …

هل يجوز طلب الطلاق بدون سبب؟

لا يجوز للمرأة أن تطلب الطلاق إلا عند وجود ما يدعو إلى ذلك ، كسوء العشرة من الزوج ؛ لما روى أبو داود (2226) والترمذي (1187) وابن ماجه (2055) عَنْ ثَوْبَانَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أَيُّمَا امْرَأَةٍ سَأَلَتْ زَوْجَهَا طَلاقًا فِي غَيْرِ مَا بَأْسٍ فَحَرَامٌ …