متى تجب نفقة الأم على أولادها؟

متى تجب نفقة الأم على أولادها؟
قال ابن قدامة رحمه الله: “الأم تجب نفقتها ويجب عليها أن تنفق على ولدها إذا لم يكن له أب، وبهذا قال أبو حنيفة والشافعي … فإن أعسر الأب، وجبت النفقة على الأم، ولم ترجع بها عليه إن أيسر.

متى يسقط حق المطلقة في السكن في المغرب؟

حالات يسقط فيها حق المطلقة الحاضنة في “مسكن الزوجية”

1- بلوغ الصغير أقصي سن الحضانة وهو 15 سنه للولد والبنت. 2- سقوط حق الحاضنة في الحضانة دون وجود حاضنة أخري ينتقل لها الحق في الحضانة. 3- اختيار الحاضنة للبدل النقدي (أجر السكن) عوضا عن استمرار الإقامة بمسكن الزوجية.

ما هي مبطلات النفقة؟

إذا خرجت الزوجة المسلمة عن الإسلام إلى أي دين آخر أو إلى الإلحاد، فإنه تسقط نفقتها؛ لأن ارتدادها عن الإسلام يوجب التفريق بينها وبين زوجها. 1- نفقة مأكل وملبس. 2- نفقة الكسوة: يجب على الزوج توفير كسوة بالشتاء وأخرى بالصيف، ويجب عليه غيرهما إذا ثبت عدم كفايتهما.

ماذا تفعل الزوجة في حال رفض الزوج طلب الطلاق للضرر؟

الذهاب إلى المحكمة المختصة للأحوال الشخصية وتقديم طلب بينة طلاق. في حال كان هناك أطفال لدى الزوجين فيجب الذهاب إلى محكمة الصلح لانعقاد جلسة الصلح بين الطرفين. إذا تم رفض الصلح فيتم الاتفاق على أمور النفقة والحضانة. وفي حال تمت المصالحة بينهما يتم توثيق الصلح بمحضر رسمي يتم اعتباره سند تنفيذ.

هل يجوز إشباع الزوجة باليد؟

فقد حلل الشرع الاستمناء، في حال كان بيد أحد الأزواج لزوجته أو العكس. ومن آراء العلماء التي اتفقت جميعها على تحليل الاستمناء بيد الزوج، قول زكريا الأنصاري في كتاب أسنى المطالب أنه قال: “وللرجل الاستمناء بيد زوجته أو بيد جاريته، كما يستمتع بسائر جسدهما”

لماذا يبكي الرجل أثناء العلاقة الزوجية؟

فما أسباب ذلك؟ وذكر تقرير نشرته الجمعية الدولية للطب الجنسي، أنه من الممكن أن يكون الترابط مع الشريك، أثناء ممارسة الجنس، شديد لدرجة أن كسره يؤدي إلى الحزن. وأشار التقرير إلى أن ممارسة الجنس، يمكن أن يؤدي إلى إطلاق الأوكسيتوسين، وهو ما يسمى هرمون الحب، الذي يجعل الرجل يشعر بالارتباط مع شريكة حياته.