متى تسقط النفقة عن الزوجة بعد الطلاق؟

متى تسقط النفقة عن الزوجة بعد الطلاق؟
ونص قانون الأحوال الشخصية بأن لجميع المطلقات “عدا المطلقة قبل الدخول أو الخلوة بها” حق في نفقة العدة ، وأوضح القانون أن المطلقة تستحق نفقة العدة لمدة لاتقل عن ستين يوما وهى أقل مدة للعدة ولاتزيد على سنة ميلادية هي أقصى مدة للعدة.

هل عقد الزواج العرفي حلال ام حرام؟

ويري العلماء حرمة الزواج العرفي ويعتبر زنا إذا أفتقد لشروط الزواج كالإشهار والشهود والولي لقول النبي ﷺ: «أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل فنكاحها باطل، فنكاحها باطل، فإن دخل بها فلها المهر بما استحل من فرجها، فإن اشتجروا فالسلطان ولي من لا ولي له.»

متى تسقط النفقة عن الأولاد في القانون المغربي؟

إلي متى تستمر نفقة الأولاد؟

تستمر نفقة الأب على أولاده إلى حين بلوغهم سن الرشد، أو إتمام الخامسة والعشرين بالنسبة لمن يتابع دراسته. وفي كل الأحوال، لا تسقط نفقة البنت إلا بتوفرها على الكسب أو بوجوب نفقتها على زوجها. ويستمر إنفاق الأب على أولاده المصابين بإعاقة والعاجزين عن الكسب.

ما هي شروط صحة الطلاق؟

وذلك على الوجه التالي : أولا: الشروط المتعلقة بالمطلِّق : يشترط في المطلق ليقع طلاقه على زوجته صحيحا أن يكون زوجا ، والزوج : هو من بينه وبين المطلقة عقد زواج صحيح . والبلوغ عند جمهور الفقهاء ، والعقل ، والقصد والاختيار عند الجمهور ،أي: قصد اللفظ الموجب للطلاق من غير إجبار .

ما هو حكم الطلاق ثلاث مرات في حالة الغضب؟

طالق، ثم ذهب إلى شيخ يسأله، وظاهر فتوى الشيخ أنه حكم ببينونتها وأنه لابد من عقد، وعلى كل حال فإننا نقول في جواب هذه الحادثة: إذا كان الغضب شديداً بحيث لا يدري ما يقول فإن طلاقه لا يقع، بل حتى لو كان يعي ما يقول لكن الغضب أرغمه وحمله حتى لا يستطيع أن يمنع غضبه فقال بالطلاق فإنه لا يقع طلاقه على القول الصحيح، وذلك لقول …

ما هي مبطلات النفقة؟

إذا خرجت الزوجة المسلمة عن الإسلام إلى أي دين آخر أو إلى الإلحاد، فإنه تسقط نفقتها؛ لأن ارتدادها عن الإسلام يوجب التفريق بينها وبين زوجها. 1- نفقة مأكل وملبس. 2- نفقة الكسوة: يجب على الزوج توفير كسوة بالشتاء وأخرى بالصيف، ويجب عليه غيرهما إذا ثبت عدم كفايتهما.