متى تسقط حقوق المرأة؟

متى تسقط حقوق المرأة؟
تسقط النفقة عن المطلقة إذا كانت ناشز أو إن كانت ممتنعة عن الرجوع لبيت الزوجية بالرغم من وجود حكم يقضي بذلك. أيضاً إن قامت المطلقة بالخروج من بيت الزوجية دون وجود عذر لذلك، أو دون رضا الزوج، ففي تلك الحالة تسقط النفقة عنها. كما أن نفقتها تسقط إذا امتنعت عن الزوج وعن المضي من بيت لآخر، فذلك يؤدي لسقوط النفقة.

كيف يتم الهروب من النفقة الزوجية؟

تتعدد ألاعيب الزوج التي يقوم بها للهروب من دفع النفقة، وتتمثل كما يلي:
  1. قيام الزوج بتغيير محل إقامته عقب إصدار حكم نهائي من المحكمة بموجب سداد قيمة النفقة.
  2. تزوير الزوج في المفردات الخاصة بالمرتب.
  3. سفر الزوج والامتناع عن العودة حتى انتهاء مدة سقوط النفقة.
Jun 4, 2023

كم مقدار نفقة البنت؟

تعرف مقدار نفقة الولد والبنت بعد الطلاق بقيمة نسبية من الراتب ضمن المجال من %25 إلى 30%. كما أنه يمكن البلوغ لأقصى حد للنفقة بقيمة 50% منه. حيث يتم تباين نسبة نفقة الأولاد من حالة لأخرى وفقاً لظرف الزوج بيسر أو عسر، ولوضع الطفل المادي، وأيضاً لعمره.

متى تسقط النفقة عن الابن في القانون المغربي؟

إلي متى تستمر نفقة الأولاد؟

تستمر نفقة الأب على أولاده إلى حين بلوغهم سن الرشد، أو إتمام الخامسة والعشرين بالنسبة لمن يتابع دراسته. وفي كل الأحوال، لا تسقط نفقة البنت إلا بتوفرها على الكسب أو بوجوب نفقتها على زوجها. ويستمر إنفاق الأب على أولاده المصابين بإعاقة والعاجزين عن الكسب.

ما هو اسرع طلاق في المغرب؟

ما هي مسطرة الطلاق الاتفاقي؟

وتحاول المحكمة الإصلاح بينهما قدر الامكان، بحضور حكمين يمثل كل واحد منهم, إلا أنه يمكن للزوجين ان يصرحوا حينها بأنه تم الإتفاق مسبقاً بين الطرفين على الطلاق بالتراضي ولا داعي لإجراء محاولة الصلح بينهما, فتأذن المحكمة بالإشهاد على الطلاق وتوثيقه.

هل يجوز ان تنفق المطلقة على نفسها من نفقة اولادها؟

فإذا كانت النفقة التي دفعها الأب لأبنائه فيها فضل عن كفايتهم جاز للأم الأخذ منها ما دامت محتاجة لأنها تستحق النفقة من مال ولدها إذا كان موسرا، جاء في شرح الخرشي المالكي : واحترز بقوله لأجلها عما لو كان هناك سبب غيرها كما إذا كان الولد موسرا وهو محضون لأمه الفقيرة فلها أجرة الحضانة لأنها تستحق النفقة في ماله انتهى.