متى تسقط نفقة الزوجة المطلقة في القانون المغربي؟

متى تسقط نفقة الزوجة المطلقة في القانون المغربي؟
المطلقة رجعيا يسقط حقها في السكنى دون النفقة إذا انتقلت من بيت عدتها دون موافقة زوجها أو دون عذر مقبول. المطلقة طلاقا بائنا إذا كانت حاملا، تستمر نفقتها إلى أن تضع حملها، وإذا لم تكن حاملا، يستمر حقها في السكنى فقط إلى أن تنتهي عدتها.

كيف اتزوج زوجة ثانية في المغرب؟

على من يريد الزواج بزوجة ثانية أن يقدم طلبا بذلك إلى قسم قضاء الأسرة بالمحكمة الابتدائية المختصة مكاتبا للنظر في هذا الطلب وحسب المادة 65 من مدونة الأسرة فالإذن بالتعدد عنصرا أساسي من عناصر ملف الزواج يقد طلب الإذن إلى المحكمة وفق الإجراءات العادية التي تحكم الطلبات القضائية كما ينظمها قانون المسطرة المدنية .

ما هي شروط الطلاق في المحكمة؟

يمكن للزوجين أن يتفقا على مبدأ إنهاء العلاقة الزوجية دون شروط، أو بشروط لا تتنافى مع أحكام مدوّنة الأُسْرَة ولا تضر بمصالح الأطفال. وعند وقوع هذا الاتفاق، يقدم الطرفان أو أحدهما طلب التطليق للمحكمة مرفقاً به الإذن بتوثيقه. وتحاول المحكمة الإصلاح بينهما ما أمكن، فإذا تعذر الإصلاح، أذنت بالإشهاد على الطلاق وتوثيقه.

ما هي الحالات التي يجب فيها الطلاق؟

للزوجة طلب التطليق بسبب امتناع الزوج عن النفقة المستحقة، فإن كان للزوج مال ظاهر نفذ عليه الحكم بالنفقة فى ماله، فإن امتنع طلق عليه القاضى. فإن لم يكن مال ظاهر ولم يثبت إعساره وأصر على عدم الإنفاق طلق عليه القاضى فى الحال. فإن كان مُعسرًا أمهله القاضى مدة لا تزيد على ثلاثين يومًا، فإن لم يُنفق طلَّق عليه القاضى.

متى تتزوج المرأة بعد الخلع؟

وإشار مفتي الجمهورية السابق إلى أن: «الخلع في مصر يعتمد على حكم القاضي النهائي وليس الابتدائي، وتبدأ فترة من وقت صدور الحكم النهائي وتظل 3 أشهر أو 3 حيضات، ثم يجوز لها أن تتزوج مرة أخرى، حتى لو زوجها قال لها أنتي مازلتي زوجتي، تتركه يتحدث مع نفسه وتتزوج، لأنها لم تصبح زوجته، منبهًا على أن حكم القاضي ينفذ أمام الناس في …

ما هي حدود العلاقه بين المطلقين؟

شروط العلاقة بين الزوجين في الطلاق الرجعي

وقد أتاح الشرع الإسلامي للزوجين الطلاق ثلاث مرات فإذا قام الزوج بتطليق زوجته مرتين. فمن حقه أن يرجعها وإذا قام بتطليقها ثلاث مرات فبذلك تصبح محرمة عليه ولا تجوز له.