متى لا تجب النفقة على الزوجة؟

متى لا تجب النفقة على الزوجة؟
إذ أن الزوجة الناشز التي تخرج عن طاعة زوجها في غير مبرر شرعي أو حتى لسبب ليس من جهته لا تستحق النفقة، ولذلك أمثلة عدة تتقارب مما ذكرنا أعلاه، منها: أن تمتنع من المبيت معه بفراشه. أن تمنعه من الدخول عليها ببيتها الذي يقيم معها فيه. عدم السفر مع زوجها لحيث يريد العيش.

ما هي حقوق المرأة في المغرب؟

وعلى وجه التحديد، فإنه يعطي الرجل والمرأة المساواة في الحقوق الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والبيئية بالإضافة إلى حقوق مدنية متساوية. كما أنها أنشأت هيئة المساواة ومكافحة جميع أشكال التمييز، وهي معنية بوظيفة التطبيق الفعلي للاعتراف دستوري بالحقوق المتساوية.

هل يجوز إرجاع الزوجة بعد الطلاق في المحكمة؟

وبحسب “عادل” في تصريح لـ”برلماني”: وبالإضافة إلى ذلك فإن – الله عز وجل – قد شرع في الزواج حق الرجوع في حالة حدوث الطلاق، وبالتالي يستطيع أن يقوم الرجل بإرجاع زوجته مرة أخرى إلى عصمته في خلال الفترات المحددة له سواء كان هذا الأمر برضاها أو كان بغير رضاها، لأنه له الحق في هذا الأمر، وذكر ذلك أيضا في كتاب – الله عز وجل – …

ما هي الاوراق المطلوبه في الطلاق؟

المستندات المطلوبة
  • صورة من بطاقة هوية المطلق.
  • صورة من بطاقة هوية المطلقة.
  • صورة من عقد الزواج أو ما يقوم مقامه.
  • صور من اثبات الشهود (بطاقة الهوية).

ما هي حقوق الزوجة على الزوج؟

فالزوجة تستحق على زوجها حقوقا مالية وهي المهر، والنفقة، وحقوقا غير مالية وهي أن لا يلحق بها ضررا، وأن يعدل بينها وبين ضرائرها إن تعددت الزوجات. والزوج يستحق على زوجته حق طاعتها له، وولاية تأديبها بالمعروف. وكل منهما يستحق على الآخر حق الإرث، وحرمة المصاهرة، وحل الاستمتاع، وحسن المعاشرة.

كم مقدار النفقة على الابناء؟

وتشمل النفقة: المأكل، المشرب، التعليم، الرعاية الصحية، المسكن، وغيرها من الأمور التي قد يحتاجها الأطفال. قال الله تعالى: (لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلا مَا آتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا).