متى يسقط حق الزوجة في النفقة؟

متى يسقط حق الزوجة في النفقة؟
اذا حُبِست الزوجة عن دين أو جريمة فيعتبر ذلك سبب لسقوط النفقة . – في حال اعترضت الزوجة على السفر أو الانتقال مع زوجها دون وجود عذر شرعي، تسقط عنها النفقة . – الناشز وتعني خروج الزوجة عن طاعة زوجها دون مبرر شرعي أو لسبب غير منطقي . ومسألة اسقاط النفقة شرعا ًفي السعودية تتوقف على الحالة الشخصية والظروف والحاجة للنفقة.

كم متعة المطلقة في المغرب؟

– إن التعويض وفقا للقواعد العامة يقدر بحسب الضرر الناجم عن الخطأ، في حين تقدر المتعة طبقا للمدونة بحسب فترة الزواج و الوضعية المالية للزوج وأسباب الطلاق(أو التطليق) و مدى تعسف الزوج(أو الزوجة) في إيقاعه. 40.000 درهم باعتبار الطاعن هو المسؤول عن سبب الفراق، بينما قضت لها المحكمة بمتعة قدرها 8000 درهم…”.

متى تسقط النفقة عن الزوجة بعد الطلاق؟

5- تسقط نفقة الزوجة المطلقة في حالة نشوزها وامتناعها عن بيت الزوجية على الرغم من وجود حكم بذلك. 6- إذا سافرت الزوجة بمفردها دون إذن الزوج فأن النفقة الزوجية تسقط عنها لأنها منعته من حقه الشرعي في الاحتباس.

ما هو مقدار نفقة الأقارب؟

– النفقة الواجبة على الأقارب هى قدر الكفاية من المأكل والمشرب والملبس والمسكن، وسائر الاحتياجات العرفية، بالمقدار اللائق بحالهم وشأنهم.

هل يجوز ربط الزوجة في السرير؟

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فاعلمي أولا أنك أجنبية عن مخطوبك فلا يجوز له الحديث معك إلا للحاجة ووفقا للضوابط الشرعية، فلا يجوز له الحديث معك في أمر الجماع ونحو ذلك مما يستحيا منه عادة ويثير الغرائز.

كم مقدار نفقة البنت؟

تعرف مقدار نفقة الولد والبنت بعد الطلاق بقيمة نسبية من الراتب ضمن المجال من %25 إلى 30%. كما أنه يمكن البلوغ لأقصى حد للنفقة بقيمة 50% منه. حيث يتم تباين نسبة نفقة الأولاد من حالة لأخرى وفقاً لظرف الزوج بيسر أو عسر، ولوضع الطفل المادي، وأيضاً لعمره.